الفضل بن العباس


تفسير

رقم الحديث : 1156

حَدَّثَنِي عَمْرُو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ الضَّبِّيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : مَشَى بَنُو عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِلَى الْعَبَّاسِ ، فَقَالُوا لَهُ : تُكَلِّمُ لَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَنْ يَجْعَلَ إِلَيْنَا مَا يَجْعَلُ إِلَى النَّاسِ مِنْ هَذِهِ السِّعَايَةِ عَلَى الصَّدَقَاتِ . قَالَ : فَبَعَثَ الْعَبَّاسُ ابْنَهُ الْفَضْلَ ، وَبَعَثَنِي أَبِي رَبِيعَةُ بْنُ الْحَارِثِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَيْهِ فَأَجْلَسَنَا عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ، ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ بِأُذُنِي وَأُذُنِ الْفَضْلِ ، فَقَالَ : " أَخْرِجَا مَا تُسِرَّانِ " . فَقُلْنَا : بَعَثَنَا إِلَيْكَ عَمُّكَ ، وَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ بَنُو عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَسْأَلُونَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ نَصِيبًا فِي هَذِهِ السِّعَايَةِ ، فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ أَبَى لَكُمْ يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنْ يُطْعِمَكُمْ أَوْسَاخَ أَيْدِي النَّاسِ ، أَوْ قَالَ : غُسَالَةَ أَيْدِي النَّاسِ ، وَلَكِنْ لَكُمَا عِنْدِي الْحِبَاءُ وَالْكَرَامَةُ ، أَمَا أَنْتَ يَا فَضْلُ فَقَدْ زَوَّجْتُكَ فُلانَةً ، وَأَمَّا أَنْتَ يَا عَبْدَ الْمُطَّلِبِ فَقَدْ زَوَّجْتُكَ فُلانَةً " ، فَرَجَعْنَا فَأَخْبَرْنَا بِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْفُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ الضَّبِّيُّ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عَمْرُو النَّاقِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.