عبد الله بن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1225

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قَالَ لِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ : جَاءَ ابْنَ الزُّبَيْرِ مَالٌ أَوَّلَ مَا جَاءَهُ ، فَانْطَلَقَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِلَيْهِ وَهُوَ فِي قُعَيْقِعَانَ ، فَقَالَ : " إِنَّكَ قَدْ دَعَوْتَ النَّاسَ إِلَى مَا قَدْ عَلِمْتَ ، وَقَدْ جَاءَكَ مَالٌ وَبِالنَّاسِ حَاجَةٌ . فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَمَا أَنْتَ وَهَذَا ؟ إِنَّكَ أَعْمَى ، أَعْمَى اللَّهُ قَلْبَكَ . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : بَلْ أَعْمَى اللَّهُ قَلْبَكَ . قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَاللَّهِ مَا أَنْتَ بِفَقِيهٍ . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَاللَّهِ لأَنَا أَفْقَهُ مِنْكَ وَمِنْ أَبِيكَ ، فَلَمَّا خَرَجَ قَالَ لِقَائِدِهِ : مَنْ عِنْدَهُ ؟ قَالَ : ابْنَتُهُ وَامْرَأَتُهُ . قَالَ : فَهَلا أَخْبَرْتَنِي ، فَواللَّهِ لَوْ عَلِمْتُ مَا أَسْمَعْتُهُمَا شَتْمَهُ ، قَالَ : ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِ ابْنُ الزُّبَيْرِ أَبَا قَيْسٍ الزُّرَقِيَّ بِأَنَّا لَسْنَا بِأَوَّلِ ابْنَيْ عَمٍّ اسْتَبَّا ، فَاكْفُفْ عَنِّي وَأَكُفُّ عَنْكَ . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنْ كَفَّ كَفَفْتُ ، وَإِنْ أَذَاع أَذَعْتُ " . قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ : " وَكَانَ بَيْنَهُمَا شَيْءٌ ، فَغَدَوْتُ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقُلْتُ : أَتُرِيدُ أَنْ تُقَاتِلَ ابْنَ الزُّبَيْرِ فَتُحِلَّ حَرَمَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : مَعَاذَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ بَنِي أُمَيَّةَ وَابْنَ الزُّبَيْرِ مُحِلَّيْنَ ، وَإِنِّي وَاللَّهِ لا أُحِلُّهُ أَبَدًا . قَالَ النَّاسُ : بَايِعْ لابْنِ الزُّبَيْرِ . فقلتُ : وَأَنَّى بِهَذَا الأَمْرِ عَنْهُ ، أَمَّا أَبُوهُ فَحَوَارِيُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا جَدُّهُ فَصَاحِبُ الْغَارِ ، يَعْنِي : أَبَا بَكْرٍ ، وَأَمَّا أُمُّهُ فَذَاتُ النِّطَاقِ ، وَأَمَّا خَالَتُهُ فَعَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَمَّا عَمَّتُهُ فَخَدِيجَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا عَمَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفِيَّةُ فَجَدَّتُهُ ، ثُمَّ عَفِيفٌ فِي الإِسْلامِ قَارِئٌ لِلْقُرْآنِ ، وَاللَّهِ لأُحَاسِبَنَّ نَفْسِي لَهُ مُحَاسَبَةً مَا حَاسَبْتُهَا لأَبِي بَكْرٍ ، وَلا عُمَرَ ، إِنَّ ابْنَ أَبِي الْعَاصِ بَرَزَ يَمْشِي الْقَدَمِيَّةَ ، يَعْنِي : عَبْدَ الْمَلِكِ ، وَإِنَّهُ لَوَى ذَنَبَهُ ، يَعْنِي : ابْنَ الزُّبَيْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الْحَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

Whoops, looks like something went wrong.