امر ضرار بن عبد الطلب


تفسير

رقم الحديث : 1296

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " رَأَى عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ عَبْدِ مَنافٍ فِي مَنَامِهِ أَنْ يَحْتَفِيَ زَمْزَمَ وَيَحْفُرَهَا ، وَدُلَّ مَوْضِعَهَا ، وَكَانَتْ جُرْهُمُ دَفَنَتْهَا عِنْدَ إِخْرَاجِ خُزَاعَةَ إِيَّاهَا عَنْ مَكَّةَ ، فَنَازَعَتْهُ قُرَيْشٌ حِينَ حَفَرَ زَمْزَمَ فِي حَفْرِهَا ، وَلَيْسَ لَهُ يَوْمَئِذٍ مِنَ الْوَلَدِ إِلا الْحَارِثُ وَحْدَهُ ، فَقَالَ لَهُ عَدِيُّ بْنُ نَوْفَلِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ : يَا عَبْدَ الْمُطَّلِبِ ، أَتَسْتَطِيلُ عَلَيْنَا وَأَنْتَ فَذٌّ لا وَلَدَ لَكَ إِلا الْحَارِثَ ؟ فَقَالَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ : أَأَنْتَ تَقُولُ هَذَا ؟ وَإِنَّمَا كَانَ نَوْفَلٌ أَبُوكَ فِي حِجْرِ هَاشِمٍ ، وَكَانَ هَاشِمٍ خَلَفٌ عَلَى أُمِّهِ وَافِدَة نِكَاحِ مَقْتٍ ، أَبِالْقِلَّةِ تُعَيِّرُنِي ؟ فَواللَّهِ لَئِنْ آتَانِي اللَّهُ عَشرَةً مِنَ الذُّكُورِ لأَنْحَرَنَّ أَحَدُهُمْ عِنْدَ الْكَعْبَةِ . فَآتَاهُ عَشرَةُ فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ فَوَقَعَتِ الْقُرْعَةُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَانَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ هُوَ أَمْ مِائَةٌ مِنْ تَلادِ إِبِلِي . فَأَقْرَعَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مِائَةٍ مِنْ إِبِلِهِ فَوَقَعَتِ الْقُرْعَةِ عَلَى الْمِائَةِ فَنَحَرَهَا وَقَسَّمَهَا فِي فُقَرَاءِ مَكَّة وَمَنْ وَرَدَهَا مِنَ الأَعْرَابِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَدِّهِ

متهم بالكذب

أَبِيهِ

متهم بالكذب

عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ الْكَلْبِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.