وكان ممن قتل بالحرة من الاشراف


تفسير

رقم الحديث : 1591

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بْنِ أَسْمَاءَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بُرْدٌ مَوْلَى آلِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ " حُصَيْنًا بَعَثَ إِلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ إِنِّي أُحِبُّ لِقَاءَكَ ؟ قَالَ : فَمَوْعِدُكَ بَعْدَ الْعَتْمَةِ بِأَعْلَى مَكَّةَ ، فَخَرَجَ ابْنُ الزُّبَيْرِ بَعْدَ أَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَعَدَهُ فِيهِ وَلَيْسَ عَلَيْهِ سِلاحٌ ، وَأَقْبَلَ ابْنُ نُمَيْرٍ وَعَلَيْهِ الدِّرْعُ وَالسَّيْفُ ، وَقَدْ لَبِسَ مَمْطَرًا ، فَلَمَّا أَرَادَ الْجُلُوسَ بَدَتْ نَعْلُ السَّيْفِ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ الزُّبَيْرِ : أَغَدْرًا يَابْنَ نُمَيْرٍ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنِّي خِفْتُ أَصْحَابَكَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أُبَايِعُكَ غَدًا بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَأَنَا وَجَمِيعُ أَصْحَابِي عَلَى أَنْ تَنْتَقِلَ إِلَى الشَّامِ فَتَسْكُنُهَا وَنُقَاتِلُ عَنْكَ النَّاسَ مَا بَقِيَتْ أَرْوَاحُنَا ، فَقَالَ : إِنَّ لِي أُمَرَاءَ لَسْتُ أَقْطَعُ أَمْرًا دُونَهُمْ ، فَأُنَاظِرُهُمْ ثُمَّ يَأْتِيكَ رَأْيِي ، فَرَجَعَ فَأَخْبَرَ ابْنَ صَفْوَانَ وَذَوِيهِ ، فَقَالُوا : أَتَخْرُجُ مِنْ بَلَدٍ نَصَرَكَ اللَّهُ بِهِ وَتُفَارِقُ حَرَمَ اللَّهِ وَأَمْنَهُ وَتَسْتَعِينَ بِقَوْمٍ رَمَوْا بَيْتَ اللَّهِ لا خَلاقَ لَهُمْ ؟ فَأَرْسَلَ إِلَى الْحُصَيْنِ : إِنَّ أَصْحَابِي قَدْ أَبَوْا أَنْ يَتَحَوَّلُوا إِلَى الشَّامِ ، قَالَ : فَهَلْ أَنْتَ مُؤَمِّنِّي وَأَصْحَابِي حَتَّى نَطُوفَ بِالْبَيْتِ ثُمَّ نَنْصَرِفُ عَنْكَ ؟ فَآمَنَهُمْ فَطَافُوا ، ثُمَّ انْصَرَفُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ الزُّبَيْرِ

صحابي

جُوَيْرِيَةَ بْنِ أَسْمَاءَ

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.