بنو المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب


تفسير

رقم الحديث : 1762

وَحَدَّثَنِي عَبْد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ أَبِي الْمِقْدَامِ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : مَا نَظَرُكَ إِلَيَّ ؟ قُلْتُ : أَعْجَبُ لِمَا حَالَ مِنْ لَوْنِكَ وَنَحَلَ مِنْ جِسْمِكَ . فَقَالَ : فَكَيْفَ لَوْ رَأَيْتَنِي يَا مُحَمَّدُ بَعْدَ ثَالِثَةٍ فِي قَبْرِي ، وَقَدْ سَالَتْ حَدَقَتَايَ عَلَى وَجْنَتَيَّ ، أَوْ قَالَ : خَدَّيَّ ، وَرَأَيْتَ جِلْدِي قَدِ امْتَلأَ صَدِيدًا وَدُودًا ، وَقَدِ انْشَقَّ بَطْنِي فَبَدَا مَا فِيهِ كُنْتَ لِي أَشَدَّ إِنْكَارًا ، حَدِّثْنِي ، حَدِيثًا سَمِعْتُكَ تُحَدِّثُهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قُلْتُ : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَشْرَفَ الْمَجَالِسِ مَا اسْتُقْبِلَ بِهِ الْقِبْلَةُ ، اقْتُلُوا الْحَيَّةَ وَالْعَقْرَبَ ، وَلَوْ كُنْتُمْ فِي صَلاتِكُمْ ، وَمَنْ نَظَرَ فِي كِتَابِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ إِذْنِهِ فَكَأَنَّمَا يَنْظُرُ فِي النَّارِ ، وَإِنَّمَا تَتَجَالَسُونَ بِالأَمَانَةِ ، وَمَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَكْرَمَ النَّاسِ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ ، وَمَنْ سَرَّهُ أَنْ يَكُونَ أَغْنَى النَّاسِ فَلْيَكُنْ بِمَا عِنْدَ اللَّهِ أَوْثَقَ مِنْهُ بِمَا فِي يَدَيْهِ ، أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِشَرِّ النَّاسِ : مَنْ أَكَلَ وَحْدَهُ ، وَجَلَدَ عَبْدَهُ ، وَمَنَعَ رِفْدَهُ . أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكُمْ : مَنْ لا يَقِيلُ عَثْرَةً ، وَلا يَقْبَلُ مَعْذِرَةً ، وَلا يَغْفِرُ ذَنْبًا . أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ : مَنْ يَبْغَضُ النَّاسَ وَيَبْغَضُونَهُ . أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِكَ : الَّذِي يُخَافُ شَرُّهُ ، وَلا يُرْجَى خَيْرُهُ . إِنَّ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ ، قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تُعَلِّمُوا الْحِكْمَةَ غَيْرَ أَهْلِهَا فَتَظْلِمُوهَا ، وَلا تَمْنَعُوهَا أَهْلَهَا فَتَظْلِمُوهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

أَبِي الْمِقْدَامِ الْقُرَشِيِّ

متروك الحديث

عَبْد الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.