نسب بني عدي بن كعب بن لؤي


تفسير

رقم الحديث : 2245

الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، أَنَّ جَعْدَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيَّ كَانَ " يُحَدِّثُ النِّسَاءَ ، وَيُخْرِجُ الْجَوَارِي إِلَى سَلْعٍ وَيُلاعِبُهُنَّ ، وَيَعْقِلُ الْجَارِيَةَ ، ثُمَّ يَقُولُ لَهَا قُومِي فِي الْعِقَالِ فَإِنَّهُ لا يَصْبِرُ فِي الْعِقَالِ إِلا حِصَانٌ ، فَتَقُومُ سَاعَةً ثُمَّ تَسْقُطُ فَرُبَّمَا انْكَشَفَتْ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَجُلا مِنْ كِنَانَةَ ، يُقَالُ لَهُ : نُمَيْلَةُ . فَكَتَبَ إِلَى عُمَرَ : " أَلا أَبْلِغْ أَبَا حَفْصٍ رَسُولا " الأَبْيَاتَ كُلَّهَا ، فَدَعَا بِجَعْدَةَ ، وَسَأَلَهُ عَنِ الأَمْرِ . فَأَقَرَّ ، فَقَالَ : أَنْتَ كَمَا وَصَفْتَ أَبْيَضُ شَيْظَمِيٌّ فَضَرَبَهُ مِائَةً مَعْقُولا ، وَنَهَاهُ أَنْ يَدْخُلَ عَلَى الْمُغَيَّبَاتِ ، وَأَخْرَجَهُ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى الشَّامِ ، فَكَلَّمَ فِيهِ فَأَذِنَ لَهُ فَرَجَعَ وَلَمْ يَدْخُلِ الْمَدِينَةَ ، فَكَلَّمَ فِيهِ فَأَذِنَ لَهُ بَعْدُ فِي أَنْ يَجْمَعَ ، ثُمَّ يَخْرُجُ ، وَكَانَ عُمَرُ إِذَا رَآهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ يَتَوَعَّدُهُ إِنْ عَاد ، وَيَقُولُ لَهُ : يَا فَاسِقُ " . فَقَالَ جَعْدَةُ : أَكُلُّ الدَّهْرِ جَعْدَةُ مُسْتَحِقٌّ أَبَا حَفْصٍ لِشَتْمٍ أَوْ وَعِيدِ فَمَا أَنَا بِالْبَرِيءِ بَرَاهُ عُذْرٌ وَلا بِالْخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرِيدِ فَأَذَّنَ لَهُ مَرَّتَيْنِ فِي الْجُمُعَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ

كذاب

Whoops, looks like something went wrong.