نسب بني اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر


تفسير

رقم الحديث : 2679

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : " كُنْتُ خَامِسًا فِي الإِسْلامِ ، قَالُوا : وَكَانَ أَبُو ذَرٍّ رَجُلا يُصِيبُ الطَّرِيقَ فَارِسًا وَرَاجِلا كَأَنَّهُ سَبُعٌ ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ قَذَفَ فِي قَلْبِهِ الإِسْلامَ حِينَ سَمِعَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا يَدْعُو إِلَيْهِ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ بِمَكَّةَ مُسْتَخْفٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، فَتَوَصَّلَ إِلَيْهِ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهِ وَعِنْدَهُ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَ مَا أَسْلَمَ بِيَوْمَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٍ ، قَالَ أَبُو ذَرٍّ : فَقُلْتُ : يَا مُحَمَّدُ ، إِلَى مَاذَا تَدْعُو ؟ فَقَالَ : " إِلَى اللَّهِ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَخَلْعِ الأَوْثَانِ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ " ، فَقُلْتُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، ثُمَّ قُلْتُ : إِنِّي مُنْصَرِفٌ إِلَى أَهْلِي فَإِذَا أُمِرْتُ بِالْقِتَالِ لَحِقْتُ بِكَ فَإِنِّي أَرَى قَوْمَكَ جَمِيعًا عَلَيْكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقْتَ ، وَأَصَبْتَ " فَانْصَرَفَ . فَكَانَ أَبُو ذَرٍّ يَكُونُ بِأَسْفَلِ ثَنِيَّةِ غَزَالٍ ، وَكَانَ يَعْتَرِضُ عِيرَاتِ قُرَيْشٍ فَيَأْخُذُهَا ، فَمَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ رَدَّ عَلَيْهِ مَالَهُ وَإِلا فَلا ، فَكَانَ كَذَلِكَ حَتَّى هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَمَضَى يَوْمَ بَدْرٍ وَيَوْمَ أُحُدٍ ثُمَّ قَدِمَ فَأَقَامَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

مختلف في صحبته

عَطَاءِ بْنِ مَرْوَانَ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنِ أَبِي سَبْرَةَ

متهم بالوضع

الْوَاقِدِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.