امر ابي جهل


تفسير

رقم الحديث : 61

وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي السَّوْدَاءِ ، عَنِ ابْنِ سَابِطٍ : أَنَّ أُبَيًّا صَنَعَ طَعَامًا ، ثُمَّ أَتَى حَلَقَةً فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَعَاهُمْ وَدَعَاهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا أَقُومُ حَتَّى تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَفَعَلَ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُ ، فَلَقِيَهُ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ ، فَقَالَ : أَقُلْتَ كَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : إِنَّمَا قُلْتُ ذَلِكَ لِطَعَامِنَا . فَنَزَلَتْ : وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ سورة الفرقان آية 27 الآيَةَ . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الَّذِي دَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَنْ دَعَاهُ ، عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ ، فَأَنْكَرَ أُبَيٌّ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، وَكَانَ صَدِيقًا لَهُ وَنَدِيمًا ، وَقَالَ : اتَّبَعْتَ مُحَمَّدًا ؟ فَقَالَ : لا وَاللَّهِ ، وَلَكِنِّي تَذَمَّمْتُ أَنْ لا أَدْعُوَهُ ، وَإِذْ دَعَوْتُهُ أَلا يَأْكُلَ مِنْ طَعَامِي ، فَقُلْتُ لَهُ قَوْلا لَمْ أَعْتَقِدْهُ . فَقَالَ لَهُ : وَجْهِي مِنْ وَجْهِكَ حَرَامٌ إِنْ لَمْ تَكْفُرْ بِهِ وَتَتْفُلْ فِي وَجْهِهِ . فَفَعَلَ وَرَجَعَ مَا خَرَجَ مِنْ فِيهِ إِلَى وَجْهِهِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ سورة الفرقان آية 27 ، وَيَعْنِي : عُقْبَةَ . وَقَوْلُهُ فُلانًا سورة الفرقان آية 28 ، يَعْنِي أُبَيَّ بْنَ خَلَفٍ ، وَهِيَ قِرَاءَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ : " لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ أُبَيًّا خَلِيلا " . وَبَعْضُ الرُّوَاةِ ، يَقُولُ : إِنَّ أُمَيَّةَ بْنَ خَلَفٍ فَعَلَ هَذَا . وَلا يَذْكُرُ أُبَيًّا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ سَابِطٍ

ثقة كثير الإرسال

أَبِي السَّوْدَاءِ

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق ربما وهم وكان فاضلا

Whoops, looks like something went wrong.