ومن بني مخزوم بن يقظة بن مرة


تفسير

رقم الحديث : 181

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالا : ثنا حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ صَالِحٍ ، قَالا : ثنا الْوَاقِدِيُّ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَالَتْ : " لَمَّا ابْتُلِيَ الْمُسْلِمُونَ ، وَسَطَتْ بِهِمْ عَشَائِرُهُمْ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ مُهَاجِرًا نَحْوَ أَرْضِ الْحَبَشَةِ ، وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ قَدْ آذَوْهُ ، فَلَمَّا بَلَغَ بَرْكَ الْغِمَادِ لَقِيَهُ ابْنُ الدُّغَيْنَةِ . وَهُوَ الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ سَيِّدُ الْقَارَةِ ، فَقَالَ : أَيْنَ تَعْمِدُ يَا أَبَا بَكْرٍ ؟ قَالَ : أَخْرَجَنِي قَوْمِي ، فَأَنَا أَسِيحُ فِي الأَرْضِ فَأَعْبُدُ رَبِّي ، فَقَالَ ابْنُ الدُّغَيْنَةِ : مِثْلُكَ ، يَا أَبَا بَكْرٍ ، لا يَخْرُجُ وَلا يُخْرَجُ ، إِنَّكَ تُكْسِبُ الْمَعْدُومَ ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ وَتَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَتُقْرِي الضَّيْفَ ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحُقُوقِ ، فَأَنَا لَكَ جَارٌ فَارْجِعْ . وَأَتَى ابْنُ الدُّغَيْنَةِ قُرَيْشًا ، فَقَالَ لَهُمْ : مَا مِثْلُ أَبِي بَكْرٍ يَخْرُجُ ، أَتُخْرِجُونَ رَجُلا يُكْسِبُ الْمُعْدَمَ ، وَيَصِلُ الرَّحِمَ ، وَيَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَيُقْرِي الضَّيْفَ ، وَيُعِينُ عَلَى النَّوَائِبِ ؟ فَأَنْفَذَتْ قُرَيْشٌ جِوَارَ ابْنِ الدُّغَيْنَةِ ، وَأَمَّنُوا أَبَا بَكْرٍ أَنْ يُصَلِّيَ وَيَقْرَأَ فِي مَنْزِلِهِ ، فَمَكَثَ أَبُو بَكْرٍ مُسْتَخْفِيًا بِصَلاتِهِ وَقِرَاءَتِهِ ، يَعْبُدُ اللَّهَ فِي دَارِهِ . ثُمَّ إِنَّهُ ابْتَنَى بِفِنَاءِ دَارِهِ مَسْجِدًا ، فَبَرَزَ يُصَلِّي فِيهِ . فَكَانَ يَجْتَمِعُ نِسَاءُ الْمُشْرِكِينَ وَأَبْنَاؤُهُمْ حِينَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، فَرَاعَ ذَلِكَ أَشْرَافَ قُرَيْشٍ ، فَبَعَثُوا إِلَى ابْنِ الدُّغَيْنَةِ فَأَخْبَرُوهُ بِمَا يَصْنَعُ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ ابْنُ الدُّغَيْنَةِ لأَبِي بَكْرٍ : قَدْ عَلِمْتُ مَا عَاقَدَكَ الْقَوْمُ عَلَيْهِ ، أَنْ تَقْتَصِرَ عَلَيْهِ وَإِمَّا أَنْ تَرُدَّ عَلَيَّ جِوَارِي وَذِمَّتِي . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَإِنِّي أُرْجِعُ إِلَيْكَ جِوَارَكَ وَأَرْضَى بِجِوَارِ اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ

ثقة ثبت فاضل

الْوَاقِدِيُّ ،

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.