اسماء النقباء الاثني عشر


تفسير

رقم الحديث : 277

وَحَدَّثَنِي الزِّيَادِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو أَحْمَدَ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ الْحُرِّ الْخَثْعَمِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ مُهَاجِرًا إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَنَزَلَ بِامْرَأَةٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، يُقَالُ لَهَا : عَاتِكَةُ بِنْتُ خَالِدِ بْنِ خُلَيْفٍ ، وَيُقَالُ لِزَوْجِهَا : أَكْثَمُ بْنُ الْجَوْنِ بْنِ مُنْقِذٍ الْخُزَاعِيُّ ، وَهِيَ أُمُّ مَعْبَدٍ ، فَوَصَفَتْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : كَانَ ظَاهِرُ الْوَضَاءَةِ ، مُتَبَلِّجُ الْوَجْهِ ، حَسَنُ الْخُلُقِ ، لَمْ تَعِبْهُ ثُجْلَةٍ ، وَلَمْ تَزِرِ بِهِ صَعَلَةٌ ، وَسِيمًا قَسِيمًا فِي عَيْنِهِ دَعَجٌ ، وَفِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ , وَفِي صَوْتِهِ صَحَلٌ , وَفِي عُنُقِهِ سَطَعٌ , وَفِي لِحْيَتِهِ كَثَاثَةٌ ، أَزَجُّ ، أَقْرَنُ ، إِنْ صَمَتَ فَعَلَيْهِ الْوَقَارُ , وَإِنْ تَكَلَّمَ سَمَا وَعَلاهُ الْبَهَاءُ ، أَجْمَلُ النَّاسِ وَأَبْهَاهُمْ مِنْ بَعِيدٍ , وَأَحْسَنُهُمْ وَأَحْلاهُمْ مِنْ قَرِيبٍ ، مَنْطِقُهُ فَصْلٌ لا نَزَرَ وَلا هَذَرَ كَأَنَّهُ خَرَزَاتُ نَظْمٍ يَتَحَدَّرْنَ ، حُلْوُ الْمَنْطِقِ ، لا يُشْنِي مِنْ طُولٍ ، وَلا تَقْتَحِمُهُ الْعَيْنُ مِنْ قِصَرٍ ، غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ فَهُوَ أَنْضَرُ الثَّلاثَةِ مَنْظَرًا وَأَحْسَنُهُمْ قَدْرًا ، لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفُّونَ بِهِ ، إِذَا قَالَ أَنْصَتُوا ، وَإِذَا أَمَرَ بَادَرُوا إِلَى أَمْرِهِ ، مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ ، لا عَابِسَ وَلا مُفَنَّدَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، الثَّجَلُ : عِظَمُ الْبَطْنِ ، وَالصَّعْلُ : صِغَرُ الرَّأْسِ ، وَالْوَسِيمُ : الْجَمِيلُ ، وَكَذَلِكَ الْقَسِيمُ وَالدَّعَجُ : شِدَّةُ سَوَادِ الْحَدَقَةِ ، وَالصَّحَلُ : شَبِيهٌ بِالْبُحَّةِ ، تَقُولُ : إِنَّهُ لَيْسَ بِحَادِّ الصَّوْتِ ، وَالسَّطْعُ : طُولُ الْعُنُقِ ، لا تَقْتَحِمُهُ الْعَيْنُ وَلا تَزْدَرِيهِ بَلْ تَهَابُهُ فَتُقْصِرُ نَظَرَهَا دُونَهُ ، وَالْوَطَفُ : طُولُ هُدْبِ الْعَيْنِ ، وَيَرْوِي : غُصْنًا بَيْنَ غُصْنَيْنِ ، وَيَرْوِي : مَحْفُودًا مَحْشُودًا ، لا عَابِسًا وَلا مُفَنَّدًا ، وَيَرْوِي : كَانَ مَنْطِقُهُ فَصْلا ، لا نَزْرًا وَلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُرِّ الْخَثْعَمِيِّ

مجهول الحال

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ وَهْبٍ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الزِّيَادِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.