ثم غزاة حنين


تفسير

رقم الحديث : 242

حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ الأَسْوَدِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : " بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عُيَيْنَةَ بْنِ حِصْنٍ يَوْمَ الأَحْزَابِ فَعَرَضَ عَلَيْهِ ثُلُثَ ثَمَرِ نَخْلِ الْمَدِينَةِ عَلَى أَنْ يُخَذِّلَ الأَحْزَابَ وَيَرْجِعَ بِالنَّاسِ ، فَأَبَى إِلا النِّصْفَ ، فَاسْتَشَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَعْدَ بْنَ مُعَاذٍ وَسَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ ، فَقَالا : إِنْ كُنْتَ أَمَرْتَ بِشَيْءٍ فَامْضِ لَهُ وَإِلا فَإِنَّا لا نَرْضَى أَنْ نُعْطِيَهُمْ إِلا السَّيْفَ ، قَالَ : فَنَعَمْ إِذًا " . قَالَ : وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَبِي نَجِيحٍ ، قَالَ : قَالَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ وَابْنُ عُبَادَةَ : إِنْ كَانَ هَذَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَيَمُرُّ يَجُرُّ سُرْمَهُ مَا يَطْمَعُ مِنْهُ فِي بُسْرَةِ ، فَكَيْفَ الْيَوْمَ وَقَدْ أَعَزَّنَا اللَّهُ بِالإِسْلامِ ؟ قَالَ : فَنَعَمْ إِذًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

ابْنِ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

الْحُسَيْنُ بْنُ الأَسْوَدِ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

Whoops, looks like something went wrong.