حجة الوداع


تفسير

رقم الحديث : 291

وَحَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَبُو يُوسُفَ يَعْلَى الطَّنَافِسِيُّ ، عَنْ مَجْمَعِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ بَعْضِ الأَنْصَارِ ، أَنَّ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبْيَضَ اللَّوْنِ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَدْعَجَ الْعَيْنَيْنِ ، سَبْطَ الشَّعْرِ ، ذَا وَفْرَةٍ ، كَثَّ اللِّحْيَةِ ، كَأَنَّ عُنُقَهُ إِبْرِيقُ فِضَّةٍ ، دَقِيقَ الْمَسْرُبَةِ ، مِنْ لَبَّتِهِ إِلَى سُرَّتِهِ شَعْرٌ يَجْرِي كَالْقَضِيبِ ، لَيْسَ فِي بَطْنِهِ شَعْرَةٌ غَيْرُهُ ، شَثْنُ الْكَفِّ وَالْقَدَمِ ، إِذَا مَشَى فَكَأَنَّمَا يَنْقَطِعُ مِنْ صَخْرَةٍ ، وَكَأَنَّمَا يَنْحَدِرُ مِنْ صَبَبٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ مَعًا ، لَيْسَ بِطَوِيلٍ وَلا قَصِيرٍ ، وَلا عَاجِزٍ وَلا لَئِيمٍ ، كَأَنَّ عَرَقَهُ اللُّؤْلُؤَ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ ، سَهْلُ الْخَدِّ ، لَمْ أَرَ مِثْلَهُ قَبْلَهُ وَلا بَعْدَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

بَعْضِ الأَنْصَارِ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ

مجهول الحال

مَجْمَعِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

أَبُو يُوسُفَ يَعْلَى الطَّنَافِسِيُّ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو عِمْرَانَ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.