مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 1486

الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُلَيْمٍ ، قَالَ : الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُلَيْمٍ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : يَا مُعَاوِيَةُ ، إِذَا اسْتَعْتَبْنَاكَ مِنْ أَمْرٍ فَأَعْتِبْنَاهُ مِنْهُ ، وَلا تَحْمِلْنَا عَلَى مَا نَكْرَهُ ، فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تَحْتَمِلْ رِجَالَ قُرَيْشٍ عَابُوكَ وَخَذَلُوكَ وَقَاتَلُوكَ ، وَإِذَا هَمَمْتَ لَنَا بِخَيْرٍ فَهَنِّئْنَاهُ قَبْل الْمَسْأَلَةِ ، فَإِنَّكَ إِذَا أَلْجَأْتَنَا إِلَى الْمَسْأَلَةِ أَخَذْتَ ثَمَنَ عَطِيَّتِكَ . فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : وَاللَّهِ مَا اسْتَعْتَبْتُمُونِي مِنْ أَمْرٍ قَطُّ إِلا وَجَدْتُمُونِي قَدِ اسْتَعْتَبْتُكُمْ مِنْ أَعْظَمَ مِنْهُ ، وَأَمَّا إِعْطَائِي إِيَّاكُمْ قَبْلَ الْمَسْأَلَةِ فَمَنْ سَأَلَنَا أَعْطَيْنَاهُ ، وَمَنِ اسْتَغْنَى عَنَّا وَكَلْنَاهُ إِلَى غِنَاهُ ، وَأَحَبُّكُمْ إِلَيْنَا السَّائِلُ ، فَاعْتَرِفُوا بِذُنُوبِكُمْ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : مَا لَنَا إِلَيْكَ فَنَعْتَذِرُ مِنْهُ ، وَإِنَّ خَيْرَكَ عَلَيْنَا لَقَلِيلٌ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ مُتَمَثِّلا : إِذَا الْعَفْوُ لَمْ يَنْفَعْ وَلَمْ يَشْكُرِ امْرِؤٌ وَجَاشَتْ صُدُورٌ مِنْكُمُ حَشْوُهَا الْغَمْرُ فَكَيْفَ أُدَاوِي دَاءَكُمْ وَدَواؤُكُمْ يَكُونُ لَكُمْ دَاءٌ فَقَدْ عَسِرَ الأَمْرُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ الزُّبَيْرِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.