مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 1505

الْمَدَائِنِيُّ . عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمٍ الْفِهْرِيِّ ، قَالَ : الْمَدَائِنِيُّ . عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمٍ الْفِهْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ مُعَاوِيَةُ يَوْمًا : " لَقَدْ أَكْرَمَ اللَّهُ الْخُلَفَاءَ أَفْضَلَ الْكَرَامَةِ ، أَنْقَذَهُمْ مِنَ النَّارِ ، وَأَوْجَبَ لَهُمُ الْجَنَّةَ ، وَجَعَلَ أَنْصَارَهُمْ أَهْلَ الشَّامِ . فَقَالَ صَعْصَعَةُ بْنُ صُوحَانَ : تَكَلَّمْتَ فَهَجَرْتَ ، وَلَيْسَ الأَمْرُ كَمَا ذَكَرْتَ ، أَنَّى يَكُونُ خَلِيفَةً مَنْ ضَرَبَ النَّاسَ قَسْرًا ، وَخَدَعَهُمْ مَكْرًا ، وَسَاسَهُمْ خَتْرًا ؟ فَأَمَّا إِطْرَاؤُكَ أَهْلَ الشَّامِ فَلا أَعْلَمُ أَحَدًا أَطْوَعُ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ خَالِقٍ مِنْهُمْ . اشْتَرَيْتَ أَدْيَانَهُمْ بِالْمَالِ ، فَإِنْ تُدِرَّهُ عَلَيْهِمْ يَمْنَعُوكَ وَيَنْصُرُوكَ ، وَإِنْ تَقْطَعْهُ عَنْهُمْ يَخْذُلُوكَ ، فَاسْتَبَانَ الْغَضَبُ فِي وَجْهِ مُعَاوِيَةَ ، ثُمَّ قَالَ : لَوْلا أَنَّ الْقُدْرَةَ تُذْهِبُ الْحَفِيظَةَ ، وَأَنَّ الْحِلْمَ مَحْمُودُ الْمَغَبَّةِ ، مَا عُدْتَ لِقَوْلِكَ يَا صَعْصَعَةُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ . ثُمَّ قَالَ : عَفَوْتُ عَنْ جَهْلِهِمْ حِلْمًا وَمَكْرُمَةً وَالْحِلْمُ عَنْ قُدْرَةٍ مِنْ أَفْضَلِ الْكَرَمِ قَالُوا : وَاجْتَمَعَ ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ بِصِفِّينَ عُتْبَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ، وَغَيْرُهُمَا ، فَقَالَ عُتْبَةُ : إِنَّ أَمْرَنَا وَأَمْرَ عَلِيٍّ لَعَجَبٌ ، وَذَكَرَ مَنْ قَتَلَ عَلِيٌّ يَوْمَ بَدْرٍ مِنْهُمْ . فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : إِنْ كَانَ لَيَنْبَغِي أَنْ تَشْجُرُوهُ بِالرِّمَاحِ طَلَبًا لِثَأْرِكُمْ ، فَقَامَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ وَهُوَ يَقُولُ : يَقُولُ لَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ حَرْبٍ أَمَا فِيكُمْ لِوِتْرِكُمْ طَلُوبُ يَشُدُّ عَلَى أَبِي حَسَنٍ عَلِيٍّ بِأَسْمَرَ لا تُهَجِّنُهُ الْكُعُوبُ فَقُلْتُ لَهُ أَتَلْعَبُ يَابْنَ هِنْدٍ كَأَنَّكَ بَيْنَنَا رَجُلٌ غَرِيبُ أَتَأْمُرُنَا بِحَيَّةِ بَطْنِ وَادٍ إِذَا نَكَزَتْ فَلَيْسَ لَهَا طَبِيبُ كَأَنَّ الْقَوْمَ لَمَّا عَايَنُوهُ خِلالَ النَّقْعِ لَيْسَ لَهُمْ قُلُوبُ لِعَمْرٍو أَبِي مُعَاوِيَةَ بْنِ حَرْبٍ وَرَأْيُ الْمَرْءِ يُخْطِئُ أَوْ يُصِيبُ لَقَدْ نَادَاهُ فِي الْهَيْجَا عَلِيٌّ فَأَسْمَعَهُ وَلَكِنْ لا يُجِيبُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.