مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 1701

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَ الْقَوْمُ بِابْنِ عَفَّانَ ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلا أَعْلَمُهُ ظَلَّ يَوْمًا وَلا بَاتَ لَيْلَةً إِلا وَهُوَ عَنِّي رَاضٍ ، ثُمَّ صَحِبْتُ أَبَا بَكْرٍ فَكَانَ كَذَلِكَ ، ثُمَّ صَحِبْتُ عُمَرَ فَرَأَيْتُ لَهُ حَقَّيْنِ حَقَّ الأُبُوَّةِ وَحَقَّ الإِمَامَةِ فَكَانَ كَذَلِكَ ، ثُمَّ صَحِبْتُكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنيِنَ فَرَأَيْتُ لَكَ مِثْلَ الَّذِي رَأَيْتُ لِمَنْ مَضَى ، أَوْ كَمَا قَالَ فَقَالَ لَهُ عُثْمَان : جَزَاكُمُ اللَّهُ خَيْرًا يَا آلَ عُمَرَ ، وَسَأَلَهُ عَنِ الْقَوْمِ فَقَالَ : اعْرِضْ عَلَيْهِمْ كِتَابَ اللَّهِ فَإِنَّ أَبَوْهُ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ وَشَرٌّ لَهُمْ ، وَإِنْ قَبِلُوهُ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُمْ وَخَيْرٌ لَكَ ، فَأَرْسَلَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ فَعَرَضَ عَلَيْهِمْ كِتَابَ اللَّهِ فَقَبِلُوهُ ، وَاشْتَرَطُوا جَمِيعًا : أَنَّ الْمَنْفِيَّ يُقْلَبُ وَالْمَحْرُومَ يُعْطَى وَيُوَفَّرُ الْفَيْءَ وَيُعْدَلُ فِي الْقَسْمِ وَيُسْتَعْمَلُ ذَوُو الْقُوَّةِ وَالأَمَانَةِ ، وَقَالَ : لَقَدْ قُتِلَ عُثْمَانُ وَإِنَّ فِي الدَّارِ لَسَبْعَ مِائَةٍ مِنْهُم الْحَسَنُ وَابْنُ الزُّبَيْرِ ، فَلَوْ أَذِنَ لَهُمْ لأَخْرَجُوهُمْ مِنْ أَقْطَارِ الْمَدِينَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.