مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 695

الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ أَبِي جَزِيٍّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " لَمْ يُبَايِعْ عَلِيٌّ أَبَا بَكْرٍ حَتَّى مَاتَتْ فَاطِمَةُ بَعْدَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ ، فَلَمَّا مَاتَتْ ، ضَرَعَ إِلَى صُلْحِ أَبِي بَكْرٍ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ يَأْتِيَهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : لا تَأْتِهِ وَحْدَكَ ، فَقَالَ : وَمَاذَا يَصْنَعُونَ بِي ؟ فَأَتَاهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : وَاللَّهِ مَا نَفَسْنَا عَلَيْكَ مَا سَاقَ اللَّهُ إِلَيْكَ مِنْ فَضْلٍ وَخَيْرٍ ، وَلَكِنَّا نَرَى أَنَّ لَنَا فِي الأَمْرِ نَصِيبًا اسْتَبَدَّ بِهِ عَلَيْنَا ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَاللَّهِ لَقَرَابَةُ رَسُولِ اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ قَرَابَتِي ، فَلَمْ يَزَلْ عَلِيٌّ يَذْكُرُ حَقَّهُ وَقَرَابَتَهُ ، حَتَّى بَكَى أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ : مِيعَادُكَ الْعَشِيَّةُ ، فَلَمَّا صَلَّى أَبُو بَكْرٍ الظُّهْرَ ، خَطَبَ فَذَكَرَ عَلِيًّا وَبَيْعَتَهُ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : إِنِّي لَمْ يَحْبِسْنِي عَنْ بَيْعَةِ أَبِي بَكْرٍ أَلا أَكُونَ عَارِفًا بِحَقِّهِ ، وَلَكِنَّا كُنَّا نَرَى أَنَّ لَنَا فِي الأَمْرِ نَصِيبًا اسْتَبَدَّ بِهِ عَلَيْنَا ، ثُمَّ بَايَعَ أَبَا بَكْرٍ ، فَقَالَ الْمُسْلِمُونَ أَصَبْتَ وَأَحْسَنْتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي جَزِيٍّ ،

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.