مقتل طلحة بن عبيد الله


تفسير

رقم الحديث : 825

حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الأُبَلِّيُّ ، حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ الأُبَلِّيُّ ، حَدَّثَنَا قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ صَاحِبُ الْحِنَّاءِ ، قَالَ : لَمَّا فَرَغَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مِنْ أَهْلِ الْجَمَلِ ، أَتَى الْكُوفَةَ ، " فَدَخَلَ بَيْتَ مَالِهَا فَأَضْرَطَ بِهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مَالُ غُرَّ غَيْرِي ، ثُمَّ قَسَّمَهُ بَيْنَنَا ، ثُمَّ جَاءَتِ ابْنَةٌ لِلْحَسَنِ ، أَوْ لِلْحُسَيْنِ ، فَتَنَاوَلَتْ مِنْهُ شَيْئًا ، فَسَعَى وَرَاءَهَا فَفَكَّ يَدَهَا وَنَزَعَهُ مِنْهَا ، قَالَ : فَقُلْنَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ لَهَا فِيهِ حَقًّا ، قَالَ : إِذَا أَخَذَ أَبُوهَا حَقَّهُ فَلْيُعْطِهَا مَا شَاءَ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قِسْمَتِهِ قَسَّمَ بَيْنَنَا حِبَالا جَاءَتْ مِنَ الْبَحْرَيْنِ ، فَأَبَيْنَا قَبْضَهَا فَأَكْرَهَنَا عَلَيْهَا ، فَخَرَجَتْ كِتَّانًا جَيِّدًا فَتَنَافَسْنَا فِيهَا فَبَلَغَتْ دَرَاهِمَ ، ثُمَّ عَمَدَ إِلَى بَيْتِ الْمَالِ فَكَسَحَهُ وَنَضَحَهُ بِالْمَاءِ ، ثُمَّ صَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ تَوَسَّدَ رِدَاءَهُ ، وَقَالَ : يَنْبَغِي لِبَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ أَنْ لا يَأْتِي عَلَيْهِ يَوْمٌ أَوْ جُمُعَةٌ إِلا كَانَ هَكَذَا لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ قَدْ أَخَذَ كُلُّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ " ، وَقَالَ الْكَلْبِيُّ : اسْتَعْمَلَ عَلِيٌّ عَلَى بَيْتِ مَالِهِ حمله بْنَ حَوِيَّةَ مِنْ وَلَدِ جِذْلٍ الطِّعَانِ مِنْ كِنَانَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

قَزَعَةُ بْنُ سُوَيْدٍ الْبَاهِلِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.