مقتل الزبير بن العوام


تفسير

رقم الحديث : 967

وَحَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ وَحَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عِدَّةٍ حَدَّثُوهُ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ مُسْلِمٍ الْجُعْفِيِّ ، عَنِ الْحُضَيْنِ بْنِ الْمُنْذِرِ الرَّقَاشِيِّ أَبِي سَاسَانَ ، قَالَ : " اخْتَصَمْتُ بَكْرَ بْنَ وَائِلٍ فِي الرَّايَةِ يَوْمَ الْجَمَلِ ، فَدَعَانِي عَلِيٌّ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ فَتًى شَابٌّ ، فَقَالَ : يَا حُضَيْنُ ، دُونَكَ هَذِهِ الرَّايَةِ ، فَوَاللَّهِ مَا أَخْفَقْتَ قَطُّ فِيمَا مَضَى ، وَلا تَخْفِقُ فِيمَا بَقِيَ رَايَةٌ هِيَ أَهْدَى مِنْهَا إِلا رَايَةً خَفَقَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ : وَفِي ذَلِكَ قَوْلُ الشَّاعِرِ : لِمَنْ رَايَةٌ سَوْدَاءُ يَخْفِقُ ظِلُّهَا إِذَا قِيلَ : قَدِّمْهَا حُضَيْنُ تَقَدَّمَا يُقَدِّمُهَا لِلْمَوْتِ حَتَّى يُزِيرَهَا حِيَاضَ الْمَنَايَا يَقْطُرُ الْمَوْتَ وَالدَّمَا جَزَى اللَّهُ قَوْمًا قَاتَلُوا عَنْ إِمَامِهِمْ لَدَى الْمَوْتِ قُدْمًا مَا أَعَفَّ وَأَكْرَمَا وَأَطْيَبُ أَخْبَارًا وَأَكْرَمُ شِيمَةً إِذَا كَانَ أَصْوَاتُ الرِّجَالِ تَغَمْغَمَا رَبِيعَةُ أَعْنِي إِنَّهُمْ أَهْلُ نَجْدَةٍ وَبَأْسٍ إِذَا لاقَوْا خَمِيسًا عَرَمْرَمَا وَقَالَ الشَّاعِرُ فِي يَوْمِ الْجَمَلِ ، وَيُقَالُ : هُوَ عُثْمَانُ بْنُ حَنِيفٍ : شَهِدْتُ الْحُرُوبَ فَشَيَّبْنَنِي فَلَمْ أَرَ يَوْمًا كَيَوْمِ الْجَمَلْ أَشَدَّ عَلَى مُؤْمِنٍ فِتْنَةً وَأَقْبَلُ مِنْهُ لِخَرْقِ بَطَلْ فَلَيْتَ الظَّعِينَةَ فِي بَيْتِهَا وَيَا لَيْتَ عَسْكَرَ لَمْ يَرْتَحِلْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ مُسْلِمٍ الْجُعْفِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.