امر صفين


تفسير

رقم الحديث : 976

وَحَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ وَحَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَوَانَةَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كَتَبَ عَلِيٌّ إِلَى عُمَّالِهِ فِي الْقُدُومِ عَلَيْهِ وَاسْتِخْلافِهِ مَنْ يَثِقُونَ بِهِ ، وَكَتَبَ إِلَى سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ فِي الْقُدُومِ ، وَوَلَّى مَكَانَهُ قُثَمُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِلَى مَا كَانَ يَلِي مِنْ مَكَّةَ . وَكَانَ قَيْسُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عُبَادَةَ الأَنْصَارِيُّ بِالْمَدِينَةِ ، قَدْ قَدِمَ مِنْ مِصْرَ ، وَفِي قَلْبِهِ عَلَى عَلِيٍّ شَيْءٌ لِعَزْلِهِ إِيَّاهُ عَنْهَا ، فَأَقَامَ بِالْمَدِينَةِ مُتَخَلِّفًا عَنْهُ . وَكَانَ مَرْوَانُ وَالأَسْوَدُ بْنُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ بْنِ هَاشِمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيٍّ ، صَاحِبَيْ مُعَاوِيَةَ بِالْمَدِينَةِ ، وَالْمُكَاتِبِينَ لَهُ ، وَالْمُثَبِّطِينَ عَنْ عَلِيٍّ ، فَلَقِيَا قَيْسًا بِمَا كَرِهَ ، وَتَوَعَّدَاهُ بِالْقَتْلِ ، فَلَمَّا أَرَادَ سَهْلُ بْنُ حَنِيفٍ الشُّخُوصَ إِلَى عَلِيٍّ خَافَ قَيْسٌ أَنْ يَبْقَى بَعْدَهُ فَيَقْتُلاهُ ، أَوْ يَنَالاهُ بِمَكْرُوهٍ فِي نَفْسِهِ ، فَشَخَصَ مَعَ سَهْلٍ إِلَى عَلِيٍّ فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى مَرْوَانَ وَالأَسْوَدِ ، يَلُومُهُمَا ، وَيَقُولُ : لَوْ أَمْدَدْتُمَا عَلِيًّا بِعَشْرَةِ آلافِ فَارِسٍ مَا كَانَ ذَلِكَ بِأَغْيَظَ لِي مِنْ إِمْدَادِكُمَا إِيَّاهُ بِقَيْسِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَهُوَ فِي رَأْيِهِ وَقُوَّةِ مَكِيدَتِهِ عَلَى مَا تَعْلَمَانِ . وَكَانَ قَيْسُ جَوَّادًا حَازِمًا ذَا مَكِيدَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مجهول الحال

عَوَانَةَ بْنِ الْحَكَمِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.