امر الحكمين وما كان منهما


تفسير

رقم الحديث : 1000

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ كِنَاسَةَ الأَسَدِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا اجْتَمَعَ عَلِيٌّ وَمُعَاوِيَةُ عَلَى أَنْ يُحَكِّمَا رَجُلَيْنِ اخْتَلَفَ النَّاسُ عَلَى عَلِيٍّ فَكَانَ عِظَمُهُمْ وَجُمْهُورُهُمْ مُقِرِّينَ بِالتَّحْكِيمِ رَاضِينَ بِهِ ، وَكَانَتْ فِرْقَةٌ مِنْهُمْ وَهُوَ زُهَاءُ أَرْبَعَةِ آلافٍ مِنْ ذَوِي بَصَائِرِهِ وَالْعُبَّادِ مِنْهُمْ مُنْكِرَةً لِلْحُكُومَةِ ، وَكَانَتْ فِرْقَةٌ مِنْهُمْ وَهُمْ قَلِيلٌ مُتَوَقِّفِينَ ، فَأَتَتِ الْفِرْقَةُ الْمُنْكِرَةُ عَلِيًّا ، فَقَالُوا : عُدْ إِلَى الْحَرْبِ . وَكَانَ عَلِيٌّ يُحِبُّ ذَلِكَ ، فَقَالَ الَّذِينَ رَضُوا بِالتَّحْكِيمِ : وَاللَّهِ مَا دَعَانَا الْقَوْمُ إِلا إِلَى حَقٍّ وَإِنْصَافٍ وَعَدْلٍ . وَكَانَ الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ وَأَهْلُ الْيَمَنِ أَشَدَّهُمْ مُخَالَفَةً لِمَنْ دَعَا إِلَى الْحَرْبِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ لِلَّذِينَ دَعَوْا إِلَى الْحَرْبِ : يَا قَوْمُ ، قَدْ تَرَوْنَ خِلافَ أَصْحَابِكُمْ ، وَأَنْتُمْ قَلِيلٌ فِي كَثِيرٍ ، وَلَئِنْ عُدْتُمْ إِلَى الْحَرْبِ لَيَكُونَنَّ أَشَدَّ عَلَيْكُمْ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، فَإِذَا اجْتَمَعُوا وَأَهْلُ الشَّامِ عَلَيْكُمْ أَفْنَوْكُمْ ، وَاللَّهِ مَا رَضِيتُ مَا كَانَ وَلا هَوِيتُهُ ، وَلَكِنِّي مِلْتُ إِلَى الْجُمْهُورِ مِنْكُمْ خَوْفًا عَلَيْكُمْ ، ثُمَّ أَنْشَدَ : وَمَا أَنَا إِلا مِنْ غَزِيَّةَ إِنْ غَوَتْ غَوَيْتُ وَإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدُ فَفَارَقُوهُ وَمَضَى بَعْضُهُمْ إِلَى الْكُوفَةِ قَبْلَ كِتَابِ الْقَضِيَّةِ ، وَأَقَامَ الْبَاقُونَ مَعَهُ عَلَى إِنْكَارِهِمُ التَّحْكِيمَ نَاقِمِينَ عَلَيْهِ ، يَقُولُونَ : لَعَلَّهُ يَتُوبُ وَيُرَاجِعُ ، فَلَمَّا كُتِبَتِ الْقَضِيَّةُ خَرَجَ بِهَا الأَشْعَثُ ، فَقَالَ عُرْوَةُ بْنُ حُدَيْرٍ : يَا أَشْعَثُ ، مَا هَذِهِ الدَّنِيَّةُ ؟ أَشَرْطٌ أَوْثَقُ مِنْ شَرْطِ اللَّهِ ؟ وَاعْتَرَضَهُ بِسَيْفٍ فَضَرَبَ عَجُزَ بَغْلَتِهِ وَحَكَمَ فَغَضِبَ لِلأَشْعَثِ أَهْلُ الْيَمَنِ حَتَّى مَشَى الأَحْنَفُ ، وَجَارِيَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، وَمَعْقِلُ بْنُ قَيْسٍ ، وَشَبَثُ بْنُ رِبْعِيٍّ ، وَوُجُوهُ تَمِيمٍ إِلَيْهِمْ فَرَضُوا وَصَفَحُوا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُجَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ كِنَاسَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.