امر الحكمين وما كان منهما


تفسير

رقم الحديث : 1006

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيِّ ، قَالَ : " قَدِمَ عَلِيٌّ الْكُوفَةَ مِنْ صِفِّينَ لِعَشْرِ لَيَالٍ بَقِينَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ ، فَأَقَامَ سِتَّةَ أَشْهُرٍ يَجْبِي الْمَالَ ، وَيَبْعَثُ الْعُمَّالَ ، وَيَنْظُرُ فِي أُمُورِ النَّاسِ ، فَبَيْنَا هُوَ عَلَى ذَلِكَ وَالْخَوَارِجُ مُقِيمُونَ عَلَى إِنْكَارِ الْحُكُومَةِ ، إِذْ قَدِمَ عَلَيْهِ مَعْنُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ الأَخْنَسِ السُّلَمِيُّ مِنْ قِبَلِ مُعَاوِيَةَ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ مُعَاوِيَةَ قَدْ وَفَّى فَيَنْبَغِي لَكَ أَنْ تَفِي كَمَا وَفَّى . فَبَعَثَ عَلِيٌّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ وَأَرْبَعَ مِائَةٍ وَأَبَا مُوسَى مَعَهُمْ فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يُصَلِّي بِهِمْ وَيَلِي أُمُورَهُمْ ، وَكَانَ أَبُو مُوسَى الْحَكَمَ ، فَنَزَلُوا دُومَةَ الْجَنْدَلِ ، وَحَضَرَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ الزُّهْرِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيُّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ بْنُ حُذَيْفَةَ الْعَدَوِيُّ ، وَالْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ الثَّقَفِيُّ ، وَكَانَ مُعْتَزِلا لأَوَّلِ الأَمْرِ ، وَالثَّبْتُ أَنَّ سَعْدًا لَمْ يَحْضُرَ ، وَقَدْ حَرَصَ ابْنُهُ عُمَرُ أَنْ يَشْخَصَ فَلَمْ يَفْعَلْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.