امر الحكمين وما كان منهما


تفسير

رقم الحديث : 1020

حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ حَلالٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ كَانَ مَعَ الْخَوَارِجِ ثُمَّ فَارَقَهُمْ ، " أَنَّهُمْ دَخَلُوا قَرْيَةً فَخَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ مَذْعُورًا ، فَقَالُوا لَهُ : أَنْتَ ابْنُ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ فَهَلْ سَمِعْتَ مِنْ أَبِيكَ ، عَنِ رَسُولِ اللَّهِ حَدِيثًا ؟ قَالَ : نَعَمْ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَكُونُ فِتْنَةٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ ، وَالْمَاشِي خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، فَإِذَا أَدْرَكْتَ ذَلِكَ فَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْمَقْتُولَ وَلا تَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْقَاتِلَ . قَالُوا : أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ أَبِيكَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَقَدَّمُوهُ فَقَتَلُوهُ فَسَالَ دَمُهُ حَتَّى كَأَنَّهُ شِرَاكُ نَعْلٍ قَدِ امْذَقَرَّ فِي الْمَاءِ ، وَبَقَرُوا بَطْنَ أُمِّ وَلَدِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيكَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ

له رؤية

رَجُلٍ

حُمَيْدِ بْنِ حَلالٍ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.