امر وقعة النهروان


تفسير

رقم الحديث : 1024

وَحَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ وَحَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي مِخْنَفٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ ، عَنْ أَبِي صَادِقٍ ، عَنْ جُنْدُبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَزْدِيِّ ، أَنَّ عَلِيًّا خَطَبَهُمْ حِينَ اسْتَنْفَرَهُمْ إِلَى الشَّامِ بَعْدَ النَّهْرَوَانِ ، فَلَمْ يَنْفِرُوا ، فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ الْمُجْتَمِعَةُ أَبْدَانُهُمُ ، الْمُخْتَلِفَةُ قُلُوبُهُمْ وَأَهْوَاؤُهُمْ ، مَا عَزَّتْ دَعْوَةُ مَنْ دَعَاكُمْ ، وَلا اسْتَرَاحَ قَلْب مَنْ قَاسَاكُمْ ، كَلامُكُمْ يُوهِنُ الصُّمَّ الصِّلابَ ، وَفِعْلُكُمْ يُطْمِحُ فِيكُمْ عَدُوَّكُمْ ، إِذَا دَعَوْتُكُمْ إِلَى الْجِهَادِ ، قُلْتُمْ : كَيْتَ وَكَيْتَ وَذَيْتَ وَذَيْتَ أَعَالِيلَ بِأَبَاطِيلَ ، وَسَأَلْتُمُونِي التَّأْخِيرَ فِعْلَ ذِي الدَّيْنِ الْمَطُولِ ، حِيدِي حِيَادَ ، لا يَدْفَعُ الضَّيْمَ الذَّلِيلُ ، وَلا يُدْرَكُ الْحَقُّ إِلا بِالْجِدِّ وَالْعَزْمِ وَاسْتِشْعَارِ الصَّبْرِ ، أَيُّ دَارٍ بَعْدَ دَارِكُمْ تَمْنَعُونَ ، وَمَعَ أَيِّ إِمَامٍ بَعْدِي تُقَاتِلُونَ ، الْمَغْرُورُ وَاللَّهِ مَنْ غَرَرْتُمُوهُ ، وَمَنْ فَازَ بِكُمْ فَازَ بِالسَّهْمِ الأَخْيَبِ ، أَصْبَحْتُ لا أَطْمَعُ فِي نَصْرِكُمْ وَلا أُصَدِّقُ قَوْلَكُمْ ، فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأَبْدَلَنِي بِكُمْ مَنْ هُوَ خَيْرٌ لِي مِنْكُمْ . أَمَا إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِي ذُلا شَامِلا وَسَيْفًا قَاطِعًا ، وَإِثْرَةً يَتَّخِذُهَا الظَّالِمُونَ فِيكُمْ سُنَّةً ، فَيُفَرِّقُ جَمَاعَتَكُمْ وَيُبْكِي عُيُونَكُمْ ، وَيَدْخُلُ الْفَقْرُ بُيُوتَكُمْ ، وَتَتَمَنَّوْنَ عَنْ قَلِيلٍ أَنَّكُمْ رَأَيْتُمُونِي فَنَصَرْتُمُونِي فَسَتَعْلَمُونَ حَقَّ مَا أَقُولُ ، وَلا يُبْعِدُ اللَّهُ إِلا مَنْ ظَلَمَ وَأَثِمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ

مقبول

أَبِي مِخْنَفٍ

كذاب

Whoops, looks like something went wrong.