واما معاوية بن ابى سفيان


تفسير

رقم الحديث : 1438

الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : الْمَدَائِنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : " تَنَازَعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، فَمَالَ مُعَاوِيَةُ مَعَ مَرْوَانَ ، فَقَالَ ابْن الزُّبَيْرِ : يَا مُعَاوِيَةُ ، إِنَّ لَنَا حَقًّا وَحُرْمَةً وَطَاعَةً ، مَا أَطَعْتَ اللَّهَ نُطِعْكَ ، إِنَّا يَا مُعَاوِيَةُ لا نَدَعُ مَرْوَانَ يَرْكَبُنَا فِي جَمَاهِيرِ قُرَيْشٍ بِمَشَاقِصِهِ ، وَيَضْرِبُ صِفَاتِهِمْ بِمَعَاوِلِهِ ، وَلَوْلا مَكَانُكَ كَانَ أَخَفَّ عَلَى رِقَابِنَا مِنْ فَرَاشَةٍ ، وَأَذَلَّ فِي أَنْفُسِنَا مِنْ خَشَاشَةٍ ، وَلَئِنْ مَلَكَ أَعِنَّةَ خَيْلٍ تَنْقَادُ لَهُ لَيَرْكَبَنَّ مِنْكَ طَبَقًا تَخَافُهُ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : إِنْ يَطْلُبِ الأَمْرَ فَقَدْ يَطْمَعُ فِيهِ مَنْ هُوَ دُونَهُ ، وَإِنْ يَتْرُكْهُ يَتْرُكْهُ لِمَنْ هُوَ فَوْقَهُ ، وَمَا أَرَاكُمْ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ بِمُنْتَهِينَ حَتَّى يَبْعَثَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ مَنْ لا يَعْطِفُ عَلَى أَحَدٍ مِنْكُمْ بِقَرَابَةٍ ، وَلا يَذْكُرُكُمْ فِي مُلِمَّةٍ ، يَسُومُكُمُ الْخَسْفَ وَيُورِدُكُمُ التَّلَفَ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : إِذًا وَاللَّهِ يَا مُعَاوِيَةُ نُطْلِقُ عِقَالَ الْحَرْبِ بِكَتَائِبَ تَمُورُ كَرَجْلِ الْجَرَادِ ، لَهَا دَوِيٌّ كَدَوِيِّ الرِّيحِ ، تَتَّبِعُ غِطْرِيفًا مِنْ قُرَيْشٍ لَمْ تَكُنْ أُمُّهُ بِرَاعِيَةِ ثُلَّةٍ . فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : أَنَا ابْنُ هِنْدٍ ، أَطْلَقْتُ عِقَالَ الْحَرْبِ ، وَأَكَلْتُ عَبِيطَ السَّنَامِ ، وَشَرِبْتُ عُنْفُوَانَ الْمَكْرَعِ ، فَلَيْسَ لِلآكِلِ بَعْدِي إِلا الْفَلْذَةُ ، وَلا لِلشَّارِبِ إِلا الرَّنَقُ ، فَقَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : رُبَّ آكِلِ عَبِيطٍ سَيَغَصُّ ، وَشَارِبِ صَفْوٍ سَيَشْرَقُ وَيُقَالُ قَالَ : رَبُّ آكِلِ عَبِيطٍ سَيُقَدُّ ، وَالْقِدَادُ حَرٌّ فِي الصَّدْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.