بنو عبد العزى بن قصي


تفسير

رقم الحديث : 1809

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ ، ثَنَا حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ ، ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : " لَمَّا وَقَفَ الزُّبَيْرُ يَوْمَ الْجَمَلِ دَعَانِي ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، إِنَّه لا يُقْتَلُ الْيَوْمَ إِلا ظَالِمٌ أَوْ مَظْلُومٌ ، وَإِنِّي لأَرَانِي إِلا مِمَّا قُتِلَ مَظْلُومًا ، وَإِنَّ أَكْبَرَ هَمِّي دَيْنِي ، أَفَتَرَى دَيْنَنَا يُبْقِي مِنْ مَالِنَا شَيْئًا ؟ ثُمَّ قَالَ : يَا بُنَيَّ ، بِعْ مَالِي وَاقْضِ دَيْنِي ، قَالَ : وَأَوْصَى بِالثُّلُثِ ، وَقَالَ : إِنْ فَضَلَ مِنْ مَالِنَا بَعْدَ قَضَاءِ الدَّيْنِ شَيْءٌ فَثَلِّثْهُ لِوَلَدِكَ ، وَكَانَ بَعْضُ وَلَدِ عَبْدِ اللَّهِ قَدْ أُرِيَ بَعْضُ بَنِي الزُّبَيْرِ : خُبَيْبٌ ، وَعَبَّادٌ ، وَقَالَ : إِنْ عَجَزْتَ عَنْ شَيْءٍ مِنْ دَيْنِي فَاسْتَعِنْ بِمَوْلايَ ، يَعْنِي : اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا دَرَيْتُ مَا عَنَى حَتَّى أَخْبَرَنِي بِهِ ، فَمَا وَقَعْتُ مِنْ دَيْنِهِ فِي كُرْبَةٍ إِلا قُلْتُ : يَا مَوْلَى الزُّبَيْرِ ، أَقْضِ عَنْهُ فَيَقْضِيَهُ . قَالَ : وَقُتِلَ الزُّبَيْرُ وَلَمْ يَدَعْ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا إِلا أَرْضَيْنِ مِنْهَا الْغَابَةَ ، وَأَحَدَ عَشَرَ دَارًا بِالْمَدِينَةِ ، وَدَارًا بِمِصْرَ ، وَدَارًا بِالْكُوفَةِ ، وَدَارًا بِالْبَصْرَةِ . قَالَ : وَمَا وَلِيَ الزُّبَيْرُ إِمَارَةً قَطُّ ، وَلا جِبَايَةً ، وَلا خَرَاجًا وَلا شَيْئًا إِلا أَنْ يَكُونَ فِي غَزَاةٍ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ مَعَ أَبِي بَكْرٍ ، أَوْ مَعَ عُمَرَ ، أَوْ مَعَ عُثْمَانَ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَحَسَبْتُ مَا عَلَيْهِ مِنَ الدَّيْنِ ، وَإِنَّمَا كَانَ الرَّجُلُ يَسْتَوْدِعُهُ الْمَالَ ، فَيَقُولُ لَهُ الزُّبَيْرُ : هُوَ سَلَفٌ عَلَيْنَا إِنِّي أَخْشَى عَلَيْهِ الضَّيْعَةَ . قَالَ : فَلَقِيَنِي حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ، فَقَالَ : يَابْنَ أَخِي ، كَمْ عَلَى أَخِي مِنَ الدَّيْنِ ؟ قُلْتُ : مِائَةُ أَلْفٍ . فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَى أَمْوَالَكُمْ تَتَّسِعُ لِهَذَا ، قُلْتُ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ أَلْفَيْ أَلْفٍ وَمِائَتَيْ أَلْفٍ ؟ قَالَ : مَا أَرَاكُمْ تُطِيقُونَ هَذَا ، فَإِنْ عَجَزْتُمْ فَاسْتَعِينُوا بِي . قَالَ : وَكَانَ الزُّبَيْرُ اشْتَرَى الْغَابَةَ بِسَبْعِينَ وَمِائَةِ أَلْفٍ فَبِيعَتْ بِأَلْفِ أَلْفٍ وَسِتِّ مِائَةِ أَلْفٍ . قَالَ : مَنْ كَانَ لَهُ عَلَى الزُّبَيْرِ دَيْنٌ فَلْيُوَافِنَا بِالْغَابَةِ . قَالَ : فَأَتَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَكَانَ لَهُ عَلَى الزُّبَيْرِ أَرْبَعُ مِائَةِ أَلْفٍ . فَقَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ : إِنْ شِئْتُمْ تَرَكْتَهَا لَكُمْ ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لا . فَقَالَ : قَالَ : فَإِنْ شِئْتُمْ جَعَلْتُمُوهَا فِيمَا يُؤَخَّرُ إِنْ أَخَّرْتُمْ شَيْئًا ؟ قَالَ عَبْدُ اللَّه : لا . قَالَ : فَاقْطَعُوا لِي قِطْعَةً . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَكَ مِنْ هَاهُنَا إِلَى هَاهُنَا . قَالَ : فَبَاعَ ذَلِكَ بِدَيْنِهِ فَاسْتَوْفَاهُ ، وَبَقِيَ مِنْهَا أَرْبَعَةُ أَسْهُمٍ وَنِصْفٌ فَبَاعَهَا بِأَرْبَعِ مِائَةِ أَلْفٍ وَخَمْسِينَ أَلْفًا ، وَكَانَ مَا بِيعَ قَبْلَ ذَلِكَ بِتَمَامِ أَلْفِ أَلْفٍ وَسِتِّ مِائَةِ أَلْفٍ ، فَلَمَّا قَضَى دَيْنَ أَبِيهِ ، قَالَ وَلَدُ الزُّبَيْرِ : اقْسِمْ بَيْنَنَا مِيرَاثَنَا ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ أَوْ أُنَادِي بِالْمَوْسِمِ أَرْبَعَ سِنِينَ : أَلا مَنْ كَانَ لَهُ عَلَى الزُّبَيْرِ دَيْنٌ فَلْيَأْتِنَا نَقْضِهِ ، فَنَادَى أَرْبَعَ سِنِينَ ثُمَّ قَسَمَ الْمِيرَاثَ بَيْنَهُمْ فَرَفَعَ الثُّلُثَ ، وَكَانَ لِلزُّبَيْرِ أَرْبَعُ نِسْوَةٍ ، فَأَصَابَ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ ثَمَنِ عَقَارَاتِهِ أَلْفَ أَلْفٍ وَمِائَةَ أَلْفٍ ، فَكَانَ الثُّمُنُ : أَرْبَعَةَ آلافِ أَلْفٍ وَأَرْبَعَ مِائَةِ أَلْفِ دِرْهَمٍ ، وَكَانَ ثُلُثَا الْمَالِ الَّذِي اقْتَسَمَهُ الْوَرَثَةُ خَمْسَةً وَثَلاثِينَ أَلْفِ أَلْفٍ وَمِائَتَيْ أَلْفٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.