نسب بني عدي بن كعب بن لؤي


تفسير

رقم الحديث : 2196

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، ثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، أنبأ سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ زِيَادٍ الْحَارِثِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : وَفَدَ الرَّبِيعُ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَأَعْجَبَتْهُ هَيْئَتُهُ وَنَحْوَهُ ، فَشَكَا عُمَرُ طَعَامًا غَلِيظًا أَكَلَهُ ، فَقَالَ الرَّبِيعُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، " إِنَّ أَحَقَّ النَّاسِ بِطَعَامٍ لَيِّنٍ ، وَمَرْكَبٍ وَطِيءٍ ، وَمَلْبَسٍ لَيِّنٍ لأَنْتَ ، فَرَفَعَ عُمَرُ جَرِيدَةً كَانَتْ مَعَهُ فَضَرَبَ بِهَا رَأْسَهُ ، وَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ بِهَذَا إِلا مُقَارَبَتِي ، هَلْ تَدْرِي مَا مَثَلِي وَمَثَلُ هَؤُلاءِ ؟ مَثَلِي وَمَثَلُهُمْ قَوْمٌ سَافَرُوا فَدَفَعُوا نَفَقَاتِهِمْ إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ ، فَقَالُوا : أَنْفِقْ عَلَيْنَا فَهَلْ يَحِقُّ لَهُ أَنْ يَسْتَأْثِرَ مِنْهَا بِشَيْءٍ ؟ قَالَ : لا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، ثُمَّ قَالَ عُمَرُ : إِنِّي لَمْ أَسْتَعْمِلْ عَلَيْكُمْ عُمَّالِي لِيَضْرِبُوا أَبْشَارَكُمْ وَيَشْتُمُوا أَعْرَاضَكُمْ ، وَيَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ ، وَلَكِنِّي اسْتَعْمَلْتُهُمْ لِيُعَلِّمُوكُمْ كِتَابَ رَبِّكُمْ ، وَسُنَّةَ نَبِيِّكُمْ ، فَمَنْ ظَلَمَهُ عَامِلُهُ بِمَظْلَمَةٍ فَلْيَرْفَعْهَا إِلَيَّ حَتَّى أَقُصَّهُ مِنْهُ . فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَدَّبَ أَمِيرٌ رَجُلا مِنْ رَعِيَّتِهِ ، أَتَقُصُّهُ مِنْهُ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : وَمَا لِي لا أَقُصُّهُ مِنْهُ إِذَا تَعَدَّى ، وَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُصُّ مِنْ نَفْسِهِ " وَكَتَبَ عُمَرُ إِلَى أُمَرَاءِ الأَجْنَادِ أَلا تَضْرِبُوا الْمُسْلِمِينَ فَتُذِلُّوهُمْ ، وَلا تَحْرِمُوهُمْ فَتُكَفِّرُوهُمْ ، وَلا تُجَمِّرُوهُمْ فَتَفْتِنُوهُمْ ، وَلا تُنْزِلُوهُمُ الْغِيَاضَ فَتُضَيِّعُوهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

الرَّبِيعِ بْنِ زِيَادٍ الْحَارِثِيِّ

مقبول

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

سَعِيدٌ الْجَرِيرِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث