نسب بني اعصر بن سعد بن قيس بن عيلان


تفسير

رقم الحديث : 2787

وَحَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَحَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ الْكَلْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ النَّخَعُ وَثَقِيفُ بْنُ إِيَادِ بْنِ نِزَارٍ ، فَثَقِيفٌ قَسِيُّ بْنُ مُنَبِّهِ بْنِ النَّبِيتِ بْنِ أَفعَى بْنِ دُعْمِي بْنِ إِيَادٍ ، وَالنَّخَعُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الظَّمْيَانِ بْنِ عَوْذِ مَنَاةَ بْنِ يَقْدُمُ بْنُ أَفْعَى ، فَخَرَجَا وَمَعَهُمَا عَنْزٌ لَبُونٌ يَشْرَبَانِ لَبَنَهَا ، فَعَرَضَ لَهُمَا مُصَدِّقُ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الْيَمَنِ ، فَأَرَادَ أَخْذَهَا ، فَقَالا : إِنَّا نَعِيشُ بِدَرِّهَا ، فَأَبَى فَرَمَاهُ أَحَدُهُمَا فَقَتَلَهُ ، ثُمَّ قَالَ لِصَاحِبِهِ : لا تَحْمِلْنِي وَإِيَّاكَ أَرْضٌ ، فَأَمَّا النَّخَعُ بْنُ عَمْرٍو فَمَضَى إِلَى بَيْشَةَ فَأَقَامَ بِهَا ، وَنَزَلَ قُسَيَّ مَوْضِعًا قَرِيبًا مِنَ الطَّائِفِ ، فَرَأَى جَارِيَةً تَرْعَى لِعَامِرِ بْنِ ظَرِبٍ الْعَدْوَانِيِّ ، فَطَمِعَ فِيهَا ، وَقَالَ : أَقْتُلُ الْجَارِيَةَ وَآخُذُ الْغَنَمَ . فَأَنْكَرَتِ الْجَارِيَةُ مَنْظَرَهُ ، فَقَالَتْ لَهُ : إِنِّي أَرَاكَ تُرِيدُ قَتْلِي وَأَخْذَ الْغَنَمِ ، هَذَا شَيْءٌ إِنْ فَعَلْتَهُ قُتِلْتَ وَأُخِذَتِ الْغَنَمُ مِنْكَ ، وَأَظُنُّكَ غَرِيبًا خَائِفًا ، فَدَلَّتْهُ عَلَى مَوْلاهَا عَامِرِ بْنِ ظَرِبٍ ، فَأَتَاهُ وَاسْتَجَارَ بِهِ فَأَجَارَهُ وَزَوَّجَهُ ابْنَتَهُ ، وَأَقَامَ بِالطَّائِفِ مَعَهُ ، فَقِيلَ : للَّهِ دَرُّهُ مَا أَثْقَفُهُ حِينَ ثَقَفَ عَامِرًا إِذَا أَجَارَهُ . وَكَانَ قَدْ مَرَّ بِيَهُودِيَّةٍ بِوَادِي الْقُرَى حِينَ قُتِلَ الْمُصَدِّقُ فَأَعْطَتْهُ قُضْبَانَ كَرْمٍ ، فَغَرَسَهَا بِالطَّائِفِ فَأَطْعَمَتْ وَنَفَعَتْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.