نسب بني اعصر بن سعد بن قيس بن عيلان


تفسير

رقم الحديث : 2790

وَحَدَّثَنِي التُّوزِيُّ ، عَنِ وَحَدَّثَنِي التُّوزِيُّ ، عَنِ الأَصْمَعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَصْحَابُنَا ، عَنِ الْحَسَنِ , أَنَّ عُتْبَةَ بْنَ غَزْوَانَ خَطَبَ بِالْبَصْرَةِ ، فَقَالَ : " إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ آذَنَتْ بِإِصْرَامِ ، وَتَوَلَّتْ حَذَّاءَ مُدْبِرَةً ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلا صُبَابَةً كَصُبَابَةِ الإِنَاءِ ، وَأَنْتُمْ مِنْهَا مُرْتَحِلُونَ ، فَتَزَوَّدُوا لِرَحِيلِكُمْ خَيْرَ مَا بِحَضْرَتِكُمْ وَسَتُجَرِّبُونَ الأُمُرَاءَ بَعْدِي " . قَالَ الْحَسَنُ : فَجَرَّبُوا فَوَجَدُوا أَنْتَانًا ، وَأَسْلَمَ مَعَ عُتْبَةَ مَوْلاهُ جَنَابٌ ، وَيُكَنَّى : أَبَا يَحْيَى . وَمَاتَ جَنَابٌ سَنَةَ تِسْعَ عَشَرَةَ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسِينَ سَنَةً ، وَكَانَ شَهِدَ بَدْرًا مَعَ عُتْبَةَ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةَ بْنَ غَزْوَانَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

Whoops, looks like something went wrong.