صلح نجران


تفسير

رقم الحديث : 149

حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ الْهَيْثَمِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّيِّدُ وَالْعَاقِبُ وَفْدُ أَهْلِ نَجْرَانِ الْيَمَنِ ، فَسَأَلاهُ الصُّلْحَ ، فَصَالَحَهُمَا عَنْ أَهْلِ نَجْرَانَ عَلَى أَلْفَيْ حُلَّةٍ فِي صَفَرٍ ، وَأَلْفِ حُلَّةٍ فِي رَجَبٍ ، ثَمَنُ كُلِّ حُلَّةٍ أُوقِيَّةٌ ، وَالأُوقِيَّةُ وَزْنُ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا ، فَإِنْ أَدَّوْا حُلَّةً بِمَا فَوْقَ الأُوقِيَّةِ حُسِبَ لَهُمْ فَضْلُ ذَلِكَ ، وَإِنْ أَدَّوْهَا بِمَا دُونَ الأُوقِيَّةِ أُخِذَ مِنْهُمُ النُّقْصَانُ ، وَعَلَى أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُمْ مَا أُعْطُوا مِنْ سِلاحٍ أَوْ خَيْلٍ أَوْ رِكَابٍ أَوْ عَرْضٍ مِنَ الْعُرُوضِ بِقِيمَتِهِ قِصَاصًا مِنَ الْحُلَلِ ، وَعَلَى أَنْ يُضَيِّفُوا رُسُلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا ، فَمَا دُونَهُ وَلا يَحْبِسُوهُمْ فَوْقَ شَهْرٍ ، وَعَلَى أَنَّ عَلَيْهِمْ عَارِيَةَ ثَلاثِينَ دِرْعًا ، وَثَلاثِينَ فَرَسًا ، وَثَلاثِينَ بَعِيرًا ، إِنْ كَانَ بِالْيَمَنِ كَيْدٌ ، وَأَنَّ مَا هَلَكَ مِنْ تِلْكَ الْعَارِيَةِ فَالرُّسُلُ ضَامِنُونَ لَهُ ، حَتَّى يَرُدُّوهُ وَجَعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وَعَهْدَهُ ، وَأَنْ لا يُفْتَنُوا عَنْ دِينِهِمْ وَمَرَاتِبِهِمْ فِيهِ ، وَلا يُحْشَرُوا وَلا يُعْشَرُوا وَاشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَنْ لا يَأْكُلُوا الرِّبَا ، وَلا يَتَعَامَلُوا بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ

ثقة

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

بَكْرُ بْنُ الْهَيْثَمِيِّ

مجهول الحال