ذكر العطاء في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 575

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ ، عَنْ جَهْمِ بْنِ أَبِي جَهْمٍ ، قَالَ : قَدِمَ خَالِدُ بْنُ عُرْفُطَةَ الْعُذْرِيُّ عَلَى عُمَرَ فَسَأَلَهُ عَمَّا وَرَاءَهُ ، فَقَالَ : تَرَكْتُهُمْ يَسْأَلُونَ اللَّهَ لَكَ أَنْ يَزِيدَ فِي عُمْرِكَ مِنْ أَعْمَارِهِمْ ، مَا وَطِئَ أَحَدٌ الْقَادِسِيَةَ إِلا وَعَطَاؤُهُ أَلْفَانِ أَوْ خَمْسَ عَشْرَةَ مِائَةً ، وَمَا مِنْ مَوْلُودٍ ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى إِلا أُلْحِقَ فِي مِائَةٍ وَجَرِيبَيْنِ فِي كُلِّ شَهْرٍ . قَالَ عُمَرُ : إِنَّمَا هُوَ حَقُّهُمْ وَأَنَا أَسْعَدُ بِأَدَائِهِ إِلَيْهِمْ لَوْ كَانَ مِنْ مَالِ الْخَطَّابِ مَا أَعَطَيْتُهُمُوهُ ، وَلَكِنْ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ فِيهِ فَضْلا ، فَلَوْ أَنَّهُ إِذَا خَرَجَ عَطَاءُ أَحَدِ هَؤُلاءِ ، ابْتَاعَ مِنْهُ غَنَمًا ، فَجَعَلَهَا بِسَوَادِهِمْ ، فَإِذَا خَرَجَ عَطَاؤُهُ ثَانِيَةً ، ابْتَاعَ الرَّأْسَ وَالرَّأْسَيْنِ فَجَعَلَهُ فِيهَا ، فَإِنْ بَقِيَ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِهِ كَانَ لَهُمْ شَيْءٌ قَدِ اعْتَقَدُوهُ ، فَإِنِّي لا أَدْرِي مَا يَكُونُ بَعْدِي ، وَإِنِّي لأُعِمُّ بِنَصِيحَتِي مَنْ طَوَّقَنِي اللَّهُ أَمْرَهُ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ مَاتَ غَاشًّا لِرَعِيَّتِهِ لَمْ يَرِحْ رِيحَ الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

جَهْمِ بْنِ أَبِي جَهْمٍ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ

ثقة ثبت

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.