رجلا ممن كان قبلكم لبس بردين له فتبختر فيهما فنظر الله اليه من فوق عرشه فمقته فامر ال...


تفسير

رقم الحديث : 63

وَقَرَأْتُ عَلَى وَقَرَأْتُ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنِ ، أَنَّ عَوْفَ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ الْأَعْرَابِيَّ ، حَدَّثَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اخْتَصَمَتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، فَقَالَتِ النَّارُ : أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ ، وَالْمُتَجَبِّرِينَ ، وَقَالَتِ الْجَنَّةُ : مَا لِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا سَفِلَةُ النَّاسِ ، وَسِقَاطُهُمْ ؟ أَوْ كَمَا قَالَتْ ، فَقَالَ لَهُمَا : قَالَ لِلْجَنَّةِ : أَنْتِ رَحْمَتِي أُسْكِنُكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ خَلْقِي ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا ، وَأَمَّا جَهَنَّمُ فَإِنَّهَا لَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ اللَّهُ قَدَمَهُ فِيهَا ، فَيَنْزَوِيَ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ قَدِ ، قَدِ ، قَدِ ، وَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ يُنْشِئُ لَهَا مَنْ شَاءَ مِنْ خَلْقِهِ " . فَأَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ أَنَّ عَوْفًا حَدَّثَهُ بِذَلِكَ كَمَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

عَوْفَ بْنَ أَبِي جَمِيلَةَ الْأَعْرَابِيَّ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عُثْمَانَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.