لله تسعة وتسعون اسما مائة الا واحدا لا يحفظها احد الا دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر


تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لِلَّهِ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ اسْمًا مَنْ أَحْصَاهَا كُلَّهَا ، دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، قَالَ هِشَامٌ : وَحَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ مثل ذَلِكَ ، وَقَالَ : كُلُّهَا فِي الْقُرْآنِ ، هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ، الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ ، السَّلَامُ ، الْمُؤْمِنُ ، الْمُهَيْمِنُ ، الْعَزِيزُ ، الْجَبَّارُ ، الْمُتَكَبِّرُ ، الْخَالِقُ ، الْبَارِئُ ، الْمُصَوِّرُ ، الْغَفَّارُ ، الْقَهَّارُ ، الْوَهَّابُ ، الرَّزَّاقُ ، الْفَتَّاحُ ، الْعَلِيمُ ، الْقَابِضُ ، الْبَاسِطُ ، الْخَافِضُ ، الرَّافِعُ ، الْمُعِزُّ ، الْمُذِلُّ ، السَّمِيعُ ، الْبَصِيرُ ، الْحَكَمُ ، الْعَدْلُ ، اللَّطِيفُ ، الْخَبِيرُ ، الْحَلِيمُ ، الْعَظِيمُ ، الْغَفُورُ ، الشَّكُورُ ، الْعَلِيُّ ، الْكَبِيرُ ، الْحَفِيظُ ، الْحَسِيبُ ، الْجَلِيلُ ، الْكَرِيمُ ، الْمُحْصِي ، الرَّقِيبُ ، الْمُجِيبُ ، الْوَاسِعُ ، الْحَكِيمُ ، الْوَدُودُ ، الْمَجِيدُ ، الْبَاعِثُ ، الشَّهِيدُ ، الْحَقُّ ، الْوَكِيلُ ، الْقَوِيُّ ، الْمَتِينُ ، الْوَلِيُّ ، الْحَمِيدُ ، الْمُبْدِي ، الْمُعِيدُ ، الْمُحْيِي ، الْمُمِيتُ ، الْحَيُّ ، الْقَيُّومُ ، الْمَاجِدُ ، الْوَاحِدُ ، الْأَحَدُ ، الصَّمَدُ ، الْقَادِرُ ، الْمُقْتَدِرُ ، الْمُقَدِّمُ ، الْمُؤَخِّرُ ، الْأَوَّلُ ، الْآخِرُ ، الظَّاهِرُ ، الْبَاطِنُ ، الْوَالِي ، الْمُتَعَالِي ، الْبَرُّ ، التَّوَّابُ ، الْمُنْتَقِمُ ، الْعَفُوُّ ، الرَّءُوفُ ، مَالِكُ الْمُلْكِ ، ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، الْمُقْسِطُ ، الْجَامِعُ ، الْمُعْطِي ، الْمَانِعُ ، الضَّارُّ ، النَّافِعُ ، النُّورُ ، الْهَادِي ، الْبَدِيعُ ، الْغَنِيُّ ، الْبَاقِي ، الْوَارِثُ ، الرَّشِيدُ ، الصَّبُورُ ، فَهَذِهِ كُلُّهَا أَسْمَاءُ اللَّهِ لَمْ تَزَلْ لَهُ كَمَا لَمْ تَزَلْ ، بِأَيِّهَا دَعْوَتَ فَإِنَّمَا تَدْعُو اللَّهَ نَفْسَهُ ، وَفِي أَسْمَاءِ اللَّهِ حُجَجٌ وَآثَارٌ مِمَّا ذَكَرْنَا تَرَكْنَاهَا ، مَخَافَةَ التَّطْوِيلِ ، وَفِيمَا ذَكَرْنَا مِنْ ذَلِكَ ، بَيَانٌ بَيِّنٌ وَدِلَالَةٌ ظَاهِرَةٌ عَلَى إِلْحَادِ هَؤُلَاءِ الْمُلْحِدِينَ فِي أَسْمَائِهِ ، الْمُبْتَدِعِينَ أَنَّهَا مُحْدَثَةٌ مَخْلُوقَةٌ ، قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يَخْرُصُونَ ، وَعَزَّ رَبُّنَا وَجَلَّ عَمَّا غَمَصُوهُ ، وَتَبَارَكَ وَتَعَالَى عَمَّا تَنَقَّصُوهُ ، وَهُوَ الْمُنْتَقِمُ مِنْهُمْ فِيمَا افْتَرَضُوهُ ، وَأَيُّ تَأْوِيلٍ أَوْحَشَ مِنْ أَنْ يَدَّعِيَ رَجُلٌ أَنَّ اللَّهَ كَانَ وَلَا اسْمَ لَهُ ؟ مَا مُدَّعِي هَذَا بِمُؤْمِنٍ ، وَلَنْ يَدْخُلَ الْإِيمَانُ قَلْبَ رَجُلٍ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّ اللَّهَ لَمْ يَزَلْ إِلَهًا وَاحِدًا ، بِجَمِيعِ أَسْمَائِهِ وَجَمِيعِ صِفَاتِهِ ، لَمْ يَحْدُثْ لَهُ مِنْهَا شَيْءٌ كَمَا لَمْ تَزَلْ وَحْدَانِيَّتُهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى بَابٌ : وَادَّعَى الْمُعَارِضُ أَنَّ اللَّهَ لَا يُدْرَكُ بِشَيْءٍ مِنَ الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ . وَهِيَ فِي دَعْوَاهُ : اللَّمْسُ ، وَالشَّمُّ ، وَالذَّوْقُ ، وَالْبَصَرُ بِالْعَيْنِ ، وَالسَّمْعُ ، وَاحْتَجَّ لِدَعْوَاهُ بِحَدِيثٍ مُفْتَعَلٍ مَكْذُوبٍ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ مَعَهُ شَوَاهِدُ ، وَدَلَائِلُ كَثِيرَةٌ أَنَّهُ مَكْذُوبٌ مُفْتَعَلٌ ، فَأَوَّلُ شَوَاهِدِهِ : أَنَّهُ رَوَاهُ الْمُعَارِضُ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ غِيَاثٍ الْمَرِيسِيِّ ، الْمُتَّهَمِ فِي تَوْحِيدِ اللَّهِ ، الْمُكَذِّبِ بِصِفَاتِهِ . وَالثَّانِي أَنَّهُ رَوَاهُ بِشْرٌ عَنْ قَوْمٍ لَا يُوثَقُ بِهِمْ ، وَلَا يُعْرَفُونَ ، رَوَاهُ الْمَرِيسِيُّ ، عَنْ أَبِي شِهَابٍ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . فَمَنْ أَبُو شِهَابٍ الْخَوْلَانِيُّ ، وَمَنْ نُعَيْمُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ ، فَيُحْكَمُ بِرِوَايَتِهِمْ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى رِوَايَةِ قَوْمٍ أَجِلَّةٍ مَشْهُورِينَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، قَدْ رَوَوْا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ خِلَافَهُ ؟ فَمِنْ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

هَاشِمُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

هِشَامٌ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن