لو ترك شيء لحاجة او لفاقة لترك الهذيل لابويه


تفسير

رقم الحديث : 46

حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَازِنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَعْقُوبَ التَّيْمِيُّ ، قَالَ : " أَقْبَلْتُ مِنْ عُمْرَةِ الْمُحَرَّمِ ، فَنَزَلْتُ الْعَرْجَ ، فَإِذَا أَنَا بِشَابٍّ مَيِّتٍ ، وَظَبْيٍ مَذْبُوحٍ ، وَفَتَاةٍ عَبْرَى ، فَقُلْتُ : أَيَّتُهَا الْفَتَاةُ ، مَا خَبَرُ هَذَا الشَّابِّ ، وَهَذَا الظَّبْيِ ؟ فَقَالَتْ : إِنَّ هَذَا ابْنُ عَمِّي ، وَهُوَ زَوْجِي ، وَإِنَّا نَزَلْنَا هَذَا الْمَوْضِعَ فَمَرَّ بِهِ هَذَا الظَّبْيُ ، فَأَخَذَهُ فَأَضْجَعَهُ لِيَذْبَحَهُ ، فَلَمَّا أَجْرَى الشَّفْرَةَ عَلَى حَلْقِهِ ارْتَكَضَ بِيَدَيْهِ فَوَخَزَهُ بِقُوَّتِهِ فَقَتَلَهُ ، وَإِذَا هِيَ تَقُولُ : يَا خَشْفُ ، لَوْ بَطَلٌ لَكِنَّهُ قَدَرٌ عَلَى الإِسَاءَةِ مَا أَوْدَى بِكَ الْبَطَلُ يَا خَشْفُ بَنِي نَهْدٍ وَأُسْرَتِهِ نَكَلَ الْعَدُوُّ إِذَا مَا قِيلَ : مَنْ رَجُلُ ؟ أَمْسَتْ فَتَاةُ بَنِي نَهْدٍ مُعَطَّلَةً وَبَعْلُهَا بَيْنَ أَيْدِي الْقَوْمِ مُقْتَتَلُ كَانَتْ مَنِيَّتُهُ وَخْزًا بِذِي شُعَبٍ فَارْتَضَّ لا أَوَدٌ فِيهِ وَلا فَلَلُ قَالَ : فَمَا رَأَيْتُ ثَلاثَةً نَحَبْتُ مِثْلَهُمُ : الشَّابُّ مَيِّتٌ ، وَالظَّبْيُ مَذْبُوحٌ ، وَالْفَتَاةُ عَبْرَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.