تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب


تفسير

رقم الحديث : 23

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَقَدِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ لاحِقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : " قَدِمْتُ الْبَحْرَيْنَ فِي تِجَارَةٍ ، فَنَزَلَتْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَقُومُونَ بِأُمُورِ النَّاسِ كَالسَّمَاسِرَةِ ، فَإِذَا إِخْوَةٌ وَعَبِيدٌ وَتِجَارَةٌ ، وَغِنًى ظَاهِرٌ ، وَحَالٌ حَسَنَةٌ ، وَالنَّاسُ إِلَيْهِمْ عُنُقٌ وَاحِدٌ مُقْبِلِينَ وَمُدْبِرِينَ ، وَلَهُمْ أُمٌّ فِي مَسْجِدٍ لَهَا مُقْبِلٌ عَلَيْهَا بَثُّهَا حَزِينَةٌ ، فَلَمَّا قَضَيْتُ حَاجَتِي ، وَأَرَدْتُ الانْحِدَارَ دَنَوْتُ مِنْهَا ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهَا وَعَرَضْتُ عَلَيْهَا الْحَاجَةَ ، فَقَالَتْ : حَاجَتِي إِنْ عُدْتَ إِلَى بِلادِنَا أَنْ تَأْتِيَنَا وَتُلِمَّ بِنَا ، قَالَ : فَقَدِمْتُ الْبَصْرَةَ ، فَمَا لَبِثْتُ إِلا يَسِيرًا حَتَّى خَرَجْتُ إِلَى الْبَحْرَيْنِ ، فَذَكَرْتُ قَوْلَهَا فَمَضَيْتُ نَحْوَهُمْ ، حَتَّى دَنَوْتُ إِلَى بَابِهِمْ ، وَمَا أُثْبِتُهُ ، فَاسْتَأْذَنْتُ فَخَرَجَتْ إِلَيَّ خَادِمٌ أَوْ مُحَرَّرَةٌ ، فَقُلْتُ لَهَا : هَذَا مَنْزِلُ بَنِي فُلانٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قُلْتُ : مَا فَعَلُوا ؟ قَالَتْ : مَاتُوا ، وَإِذَا ضَحِكٌ فِي الدَّارِ ، قُلْتُ : مَا فَعَلَتْ أُمُّهُمْ ؟ قَالَتْ : هَذَا ضَحِكُهَا ، مَا فِي الدَّارِ غَيْرِي وَغَيْرُهَا ، قُلْتُ : اسْتَأْذِنِي لِي عَلَيْهَا ، فَدَخَلْتُ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهَا ، وَجَعَلْتُ أُقَلِّبُ طَرَفِي فِي الدَّارِ فَلا أَرَى مِمَّا كُنْتُ عَهِدْتُ شَيْئًا ، قَالَتْ : كَأَنَّكَ مُنْكِرٌ ؟ قُلْتُ : إِي وَاللَّهِ ، وَإِنِّي لأَعْجَبُ إِنَّمَا فَارَقْتُكُمْ حَدِيثًا ، قَالَتْ : فَإِنْ لَمْ نَعْدُ إِنْ فَارَقْتَنَا فَأَقْبَلَ قِبَلَنَا ، فَمَا وَجَّهْنَا شَيْئًا بَحْرًا إِلا ذَهَبَ ، وَمَا وَجَّهْنَا شَيْئًا بَرًّا إِلا ذَهَبَ ، وَذَهَبَ بَنِيَّ الَّذِي رَأَيْتَ وَعَبِيدِي ، قُلْتُ : فَأَخْبِرِينِي عَنْ ضَحِكِكِ الْيَوْمَ ، وَحُزْنِكِ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَتْ : كُنْتُ أَخَافُ أَنْ لا يَكُونَ لَنَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ ، فَأَنَا الْيَوْمَ أَرْجُو ، قَالَ : فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَلَقِيتُ ابْنَ عُمَرَ ، فَحَدَّثْتُهُ حَدِيثَهَا ، فَقَالَ : مَا سَبَقَهَا أَيُّوبُ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى الْجَنَّةِ إِلا زَحْفًا ، لَكِنَّ ابْنَ عُمَرَ ذَهَبَتْ خَمِيصَتُهُ فَأَسِيَ عَلَيْهَا فَغَمَّهُ ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.