تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا أَبُو ذَرٍّ ، أنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ البَغَويُّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ ، ثنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنْهُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " هَذَا سَيِّدُ أَهْلِ الْوَبَرِ " . فَسَلَّمْتُ وَجَلَسْتُ فَقُلْتُ : يا رسول اللهِ المَالُ الَّذِي لا يَكُونُ عَلَيَّ فِيهِ تَبِعَةٌ مِنْ ضَعِيفٍ ضَافَنِي أَوْ عِيالٍ إِنْ كَثِرُوا , قَالَ : " نَعَمْ , المَالُ أَرْبَعُونَ مِنْ الإبِلِ وَالكَثِيرُ سِتُونَ ، وَوَيلٌ لأصْحَابِ المِئين إِلا مَنْ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ فِي رَسْلِهَا ، وَنَجْدَتِهَا ، وَأَقْفَرَ ظَهْرَهَا ، وَأَطْرَقَ فَحْلَهَا ، وَنَحَرَ سَمِينَهَا ، وَأَطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ " . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَكْرَمَ هَذِهِ الأَخْلاقِ وَأَحْسَنَهَا ، إِنَّهُ لا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أَنَا بِهِ مِنْ كَثْرَةِ إِبِلِي ، قَالَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْمَنِيحَةِ ؟ " قَالَ : إِنِّي لأَمْنَحُ فِي كُلِّ عَامٍ مِائَةً ، قَالَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْعَارِيَةِ ؟ " قَالَ : تَغْدُو الإِبِلُ وَيَغْدُو النَّاسُ ، فَمَنْ أَخَذَ بِرَأْسِ بَعِيرٍ ذَهَبَ بِهِ ، قَالَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالإِفْقَارِ ؟ " قَالَ : إِنِّي لأُفْقِرُ الْبِكْرَ الضَّرِيحَ ، وَالنَّابَ الْمُدْبِرَ ، قَالَ : " مَالُكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَمْ مَالُ مَوْلاكَ ؟ " قَالَ : بَلْ مَالِي ، قَالَ : " فَإِنَّ مَا لَكَ مِنْ مَالِكَ إِلا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ ، وَلَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ ، وَأَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ ، وَمَا بَقِيَ فَلِمَوْلاكَ " ، قَالَ : قُلْتُ : لِمَوْلايَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ لإِنْ بَقِيتُ لأَدَعَنَّ عِدَّتَهَا قَلِيلا . قَالَ الْحَسَنُ : فَفَعَلَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ دَعَا بَنِيهِ ، فَقَالَ : يَا بَنِيَّ خُذُوا عَنِّي ، فَلا أَجِدُ أَنْصَحَ لَكُمْ مِنِّي ، إِذَا أَنَا مِتُّ فَسَوِّدُوا أَكَابِرَكُمْ ، وَلا تُسَوِّدُوا أَصَاغِرَكُمْ ، فَتَسْتَسْفِهَ النَّاسُ كِبَارَكُمْ ، وَتَهُونُوا عَلَيْهِمْ ، وَعَلَيْكُمْ بِاسْتِصْلاحِ الْمَالِ ، فَإِنَّهُ مَنْبَهَةٌ لِلْكَرِيمِ ، وَيُسْتَغْنَى بِهِ عَنِ اللَّئِيمِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْمَسْأَلَةَ ، فَإِنَّهَا آخِرُ كَسْبِ الْمَرْءِ ، إِنَّ أَحَدًا لَمْ يَسْأَلْ إِلا تُرِكَ كَسْبُهُ ، وَإِذَا مِتُّ فَكَفِّنُونِي فِي ثِيَابِي الَّتِي كُنْتُ أُصَلِّي فِيهَا وَأَصُومُ ، وَإِيَّاكُمْ وَالنِّيَاحَةَ عَلَيَّ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْهَا ، وَادْفِنُونِي فِي مَكَانٍ لا يَشْعُرُ بِهِ أَحَدٌ ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَتْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ خُمَاشَاتٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَخَافُ أَنْ يُدْخِلُوهَا عَلَيْكُمْ فِي الإِسْلامِ ، فَيَعِيبُوا عَلَيْكُمْ دِينَكُمْ . قَالَ الْحَسَنُ : نَصَحَ فِي الْحَيَاةِ وَنَصَحَ فِي الْمَمَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ البَغَويُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.