تفسير

رقم الحديث : 129

ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الْمَكِّيِّ ، أَنَّ أَبَا الطُّفَيْلِ الْبَكْرِيَّ ، أَخْبَرَهُ : أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : إِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ شَقِيَ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، وَالسَّعِيدَ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ ، فَقُلْتُ : كَيْفَ يَشْقَى مَنْ لَمْ يَعْمَلْ ؟ فَلَقِيتُ حُذَيْفَةَ بْنَ أَسِيدٍ الْغِفَارِيَّ فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ لِي : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْلُقَ الْعَبْدَ قَالَ الْمَلَكُ : يَا رَبَّنَا ، أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقُولُ الرَّبُّ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ الْمَلَكُ : يَا رَبَّنَا ، أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقُولُ الرَّبُّ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ ، ثُمَّ يَقُولُ الْمَلَكُ : رَبَّنَا ، مَا هُو لاقٍ ؟ فَيَقُولُ الرَّبُّ مَا شَاءَ ، ثُمَّ يَقُولُ الْمَلَكُ : مَا رِزْقُهُ ؟ فَيَقُولُ الرَّبُّ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : يَا رَبَّنَا ، مَا أَجَلُهُ ؟ فَيَقُولُ الرَّبُّ مَا شَاءَ ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبَا الطُّفَيْلِ الْبَكْرِيَّ

له إدراك

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الْمَكِّيِّ

مقبول

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.