تفسير

رقم الحديث : 177

قَالَ مُحَمَّدٌ : وَالنِّفَاقُ لَفْظٌ إِسْلامِيٌّ ، لَمْ تَكُنِ الْعَرَبُ قَبْلَ الإِسْلامِ تَعْرِفُهُ ، وَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ نَافَقَ الْيَرْبُوعُ وَهُوَ حُجْرٌ مِنْ حُجْرَتِهِ ، يَخْرُجُ مِنْهُ إِذَا أَخَذْتَ عَلَيْهِ الْحُجْرَ الَّذِي فِيهِ دَخَلَ ، فَيُقَالُ : قَدْ نَفَقَ ، وَنَافَقَ ، وَمُنَافِقٌ يَدْخُلُ فِي الإِسْلامِ بِاللَّفْظِ ، وَيَخْرُجُ مِنْهُ بِالْعَقْدِ شَبِيهٌ بِفِعْلِ الْيَرْبُوعِ ، لأَنَّهُ يَدْخُلُ مِنْ بَابٍ ، وَيَخْرُجُ مِنْ بَابٍ ، فَمَا كَانَ مِنَ الأَحَادِيثِ فِيهَا ذِكْرُ النِّفَاقِ ، وَلَيْسَ مَعْنَاهَا ، أَنَّ مَنْ فَعَلَ شَيْئًا مِمَّا ذُكِرَ فِيهِ فَهُوَ مُنَافِقٌ كَنِفَاقِ مَنْ يُظْهِرُ الإِسْلامَ ، وَيُسِرُّ الْكُفْرَ ، إِنَّمَا مَعْنَاهَا أَنَّ هَذِهِ الأَفْعَالَ وَالأَخْلاقَ مِنْ أَخْلاقِ الْمُنَافِقِينَ وَشِيَمِهِمْ وَشَرَائِعِهِمْ هَذَا وَمِثْلُهُ ، يُدِلُّكَ عَلَى ذَلِكَ أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي قَرَأْتُ الْبَارِحَةَ بَرَاءَةَ فَخَشِيتُ أَنْ أَكُونَ قَدْ نَافَقْتُ ، فَقَالَ : " أَتَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " أَتُحَدِّثُ بِذَلِكَ نَفْسَكَ ؟ " قَالَ : لا ، قَالَ : " أَنْتَ مُؤْمِنٌ " . حَدَّثَنِي بِذَلِكَ أَبِي ، عَنْ عَلِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَلامٍ ، عَنْ جَدِّهِ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِيه عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

يَحْيَى

صدوق ربما وهم

يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَلامٍ

مجهول الحال

عَلِيِّ

ثقة

أَبِي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.