تفسير

رقم الحديث : 80

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ ، سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلَّا هَلَكَ " . سَقَطَ مِنْ نُسْخَةِ أَبِي زَيْدٍ مِنْ إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، وَلا يُسْنَدُ الْحَدِيثُ إِلَّا بِهِ ، ذَكَرَ ذَلِكَ الْقَابِسِيُّ ، وَعَبْدُوسٌ عَنْ شَيْخِهِ أَبِي زَيْدٍ ، وَعِنْدَ أَبِي ذَرٍّ فِي الإِسْنَادِ الَّذِي بَعْدَ هَذَا ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلَّا هَلَكَ " . هَكَذَا رَوَى هَذَا الإِسْنَادَ أَبُو إِسْحَاقَ الْمُسْتَمْلِي وَأَبُو الْهَيْثَمِ ، عَنِ الْفَرَبْرِيِّ ، بِزِيَادَةِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ بَعْدَ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، وَذَلِكَ وَهْمٌ ، وَالْمَحْفُوظُ فِيهِ عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ لَيْسَ فِيهِ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو ذَرٍّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْحَمَوِيِّ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْنُ السَّكَنِ ، وَأَبُو زَيْدٍ ، وَأَبُو أَحْمَدَ ، وَإِنَّمَا يَأْتِي ذِكْرُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ رِوَايَةِ حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ الْبُخَارِيُّ فِي هَذَا الْبَابِ ، وَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي عِلَلِهِ أَنَّ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيَّ تَابَعَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَعُثْمَانُ بْنُ الأَسْوَدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ الْمَكِّيُّ ، وَصَالِحُ بْنُ رُسْتُمٍ الْخَزَّازُ ، وَرَبَاحُ بْنُ أَبِي مَعْرُوفٍ ، وَالْحُرَيْشُ بْنُ الْحُرَيْثِ أَخُو الزُّبَيْرِ بْنِ الْحُرَيْثِ ، وَحَمَّادُ بْنُ يَحْيَى الأَبَحُّ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْوَرْدِ ، كُلُّهُمْ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَ : وَكَذَلِكَ قَالَ مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، وَخَالَفَهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، فَرَوَيَاهُ عَنْ حَاتِمِ ابْنِ أَبِي صَغِيرَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَوْلُهُمَا أَصَحُّ لأَنَّهُمَا زَادَا وَهُمَا حَافِظَانِ مُتْقِنَانِ ، وَزِيَادَةُ الْحَافِظِ مَقْبُولَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنَ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ

ثقة ثبت

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.