تفسير

رقم الحديث : 95

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّا نَلْقَى الْعَدُوَّ غَدًا وَلَيْسَ مَعَنَا مُدًى " . هَكَذَا جَاءَ هَذَا الإِسْنَادُ مِنْ طَرِيقِ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، لأَبِي زَيْدٍ وَأَبِي أَحْمَدَ ، وَفِي نُسْخَةٍ عَنِ النَّسَفِيِّ ، وَلأَبِي ذَرٍّ ، عَنْ شُيُوخِهِ الثَّلاثَةِ ، وَسَقَطَ فِي نُسْخَةِ ابْنِ السَّكَنِ قَوْلُهُ : عَنْ أَبِيهِ , فَقَالَ : عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَكَأَنَّهُ مِنْ إِصْلاحِ ابْنِ السَّكَنِ ، قَالَ الشَّيْخُ أَبُو عَلِيٍّ الْغَسَّانِيُّ : وَالأَوْلَى فِي رِوَايَةِ أَبِي الأَحْوَصِ أَنْ يَكُونَ عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، لِتَبْقَى الرِّوَايَةُ كَمَا حُفِظَتْ عَنْ رُوَاتِهَا عَلَى مَا فِيهَا ، وَسَائِرُ رُوَاةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، الثَّوْرِيُّ وَشُعْبَةُ وَزَائِدَةُ وَغَيْرُهُمْ ، فَإِنَّمَا يَرْوُونَهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبَايَةَ ، عَنْ جَدِّهِ . وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ عَبَايَةَ عَنْ أَبِيهِ غَيْرَ أَبِي الأَحْوَصِ ، وَقَالَ عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدٍ : أَخْطَأَ أَبُو الأَحْوَصِ ، يَعْنِي فِي قَوْلِهِ : عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : وَخَرَّجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُسَدَّدٍ عَلَى الصَّوَابِ بِإِسْقَاطِ الْخَطَأِ ، قَالَ : وَهَذَا أَصْلٌ يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ مَنْ بَعْد الْبُخَارِيِّ إِذَا وَقَعَ لَهُ فِي حَدِيثٍ خَطَأٌ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ شَيْءٌ ، قَالَ : وَإِنَّمَا يَحْسُنُ هَذَا فِي النُّقْصَانِ كَمَا عَمِلَ الْبُخَارِيُّ ، يَعْنِي أَنَّهُ يَحْسُنُ إِصْلَاحُ الْخَطَأِ مِنَ الإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ ، بِأَنْ يُحْذَفَ الْخَطَأُ ، وَأَمَّا أَنْ يُصْلَحَ بِالزِّيَادَةِ فَلا ، انْتَهَى . وَإِنَّمَا تَكَلَّمَ عَبْدُ الْغَنِيِّ عَلَى مَا وَقَعَ فِي رِوَايَةِ ابْنِ السَّكَنِ فَإِنَّهُ رَوَى عَنْهُ بِإِسْقَاطِ أَبِيهِ ، فَظَنَّ عَبْدُ الْغَنِيِّ أَنَّهُ مِنْ عَمَلِ الْبُخَارِيِّ ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ لأَنَّ الأَكْثَرَ مِنَ الرُّوَاةِ يَقُولُونَ عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

ثقة

أَبِي الأَحْوَصِ

ثقة متقن

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ