تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : نا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْجَبَّانَةِ ، فَجَلَسَ مِنَّا غَيْرَ بَعِيدٍ ، يَنْكُتُ بِقَضِيبٍ فِي يَدِهِ وَيَبْكِي ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، تَبْكِي وَقَدْ نَهَيْتَ عَنِ الْبُكَاءِ ؟ فَقَالَ : " إِنِّي اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي جَلَّ وَعَزَّ فِي زِيَارَةِ قَبْرِ أُمِّي ، فَأَذِنَ لِي ، فَاسْتَأْذَنْتُهُ فِي الاسْتِغْفَارِ لَهَا ، فَلَمْ يَأْذَنْ لِي ، فَبَكَيْتُ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سُفْيَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الثَّوْرِيِّ إِمَامِ الْكُوفَةِ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ الْكُوفِيِّ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، وَهُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ بُرَيْدَةَ مَرْوَزِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ بُرَيْدَةَ بْنِ حُصَيْبٍ الأَسْلَمِيِّ ، سَكَنَ مَرْوَ مَدِينَةً بِخُرَاسَانَ وَمَاتَ بِهَا ، مَا نَعْرِفُهُ هَكَذَا مَوْصُولا إِلا مِنْ حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ بْنِ هِشَامٍ الْكُوفِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ سُفْيَانَ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ثِقَةٌ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ سُفْيَانَ مُرْسَلا ، وَكَانَ هَذَا الْحَدِيثُ عِنْدَ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ مِنْ أَحَادِيثِ السُّنَّةِ ، مَا كَانَ يُحَدِّثُ بِهِ إِلا فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.