تفسير

رقم الحديث : 51

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الزَّكِيُّ وَالِدِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الشِّيرُوِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْجَنَدِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى ، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ ، عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الأَعْمَالِ عِنْدَ اللَّهِ إِيمَانٌ لا شَكَّ فِيهِ ، وَغَزْوٌ لا غُلُولَ فِيهِ ، وَحَجٌّ مَبْرُورٌ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ شَهِيدٌ ، وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَحْسَنَ عِبَادَةَ رَبِّهِ وَنَصَحَ لِسَيِّدِهِ ، وَرَجُلٌ عَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ ، وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ النَّارَ أَمِيرٌ مُسَلَّطٌ لَمْ يَعْدِلْ ، وَذُو ثَرْوَةٍ مِنَ الْمَالِ لَمْ يُعْطِ الْمَالَ حَقَّهُ ، وَفَقِيرٌ فَخُورٌ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ آبَائِهِ الطَّاهِرِينَ عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ وَلَدِهِ فِي هَذِهِ النُّسْخَةِ الَّتِي تُعْرَفُ بِأَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيِّ هَذَا ، عَفَا اللَّهُ عَنَّا وَعَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ الْحُسَيْنِ

صحابي

أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

عَلِيُّ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْجَنَدِيُّ

ضعيف الحديث

الشَّيْخُ الزَّكِيُّ وَالِدِي أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الشِّيرُوِيِّ

ثقة