ذكر البعث والنشور


تفسير

رقم الحديث : 83

ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، ثني صَدَقَةُ بْنُ بَكْرٍ السَّعْدِيُّ ، ثني مُفَدَّى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : كَانَ أَبُو مُحَلِّمٍ الْجَسْرِيُّ يَجْتَمِعُ إِلَيْهِ إِخْوَانُهُ ، وَكَانَ حَكِيمًا ، فَكَانَ إِذَا تَلا هَذِهِ الآيَةَ : وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ { 51 } قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا سورة يس آية 51-52 بَكَى ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ الْقِيَامَةَ فِي كِتَابِ اللَّهِ لَمِعَارِيضُ صِفَةٍ ، ذَهَبَتْ فَظَاعَتُهَا بِأَوْهَامِ الْعُقُولِ ، أَمَا وَاللَّهِ لَئِنْ كَانَ الْقَوْمُ فِي رَقْدَةٍ مِثْلِ ظَاهِرِ قَوْلِهِمْ لَمَا دَعَوْا بِالْوَيْلِ عِنْدَ أَوَّلِ وَهْلَةٍ مِنْ بَعْثِهِمْ ، وَلَمْ يُوقَفُوا بَعْدُ مَوْقِفَ عَرْضٍ ، لا مِثْلَهُ إِلا وَقَدْ عَايَنُوا خَطَرًا عَظِيمًا ، وَحُقَّتْ عَلَيْهِمُ الْقِيَامَةُ بِالْجَلائِلِ مِنْ أَمْرِهَا ، وَلَئِنْ كَانُوا فِي طُولِ الإِقَامَةِ فِي الْبَرْزَخِ يَأْلَمُونَ ، وَيُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ ، فَمَا دَعَوْا بِالْوَيْلِ عِنْدَ انْقِطَاعِ ذَلِكَ عَنْهُمْ ، إِلا وَقَدْ نُقِلُوا إِلَى ظُلْمَةٍ هِيَ أَعْظَمُ مِنْهُ ، وَلَوْلا أَنَّ الأَمْرَ عَلَى ذَلِكَ لَمَا اسْتَصْغَرَ الْقَوْمُ مَا كَانُوا فِيهِ فَسَمَّوْهُ رُقَادًا ، وَإِنَّ فِي الْقُرْآنِ دَلِيلا عَلَى ذَلِكَ حِينَ يَقُولُ : فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى سورة النازعات آية 34 ، قَالَ : ثُمَّ يَبْكِي حَتَّى يَبُلَّ لِحْيَتَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.