ذكر الحساب والعرض والقصاص


تفسير

رقم الحديث : 172

ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَضَعُ اللَّهُ عَرْشَهُ حَيْثُ شَاءَ مِنْ أَرْضِهِ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ يُسْمِعُ الْخَلائِقَ : يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ ، إِنِّي قَدْ أَنْصَتُّ لَكُمْ مُنْذُ خَلَقْتُكُمْ إِلَى يَوْمِكُمْ هَذَا ، أَسْمَعُ كَلامَكُمْ ، وَأُبْصِرُ أَعْمَالَكُمْ ، فَالْيَوْمَ أَنْصِتُوا إِلَيَّ ، إِنَّمَا هِيَ صُحُفُكُمْ تُقْرَأُ عَلَيْكُمْ ، وَأَعْمَالُكُمْ ، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلا يَلُومَنَّ غَيْرَ نَفْسِهِ ، ثُمَّ يَأْمُرُ اللَّهُ عُنُقًا مِنْ جَهَنَّمَ فَيَخْرُجُ سَاطِعًا مُظْلِمًا ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : أَيُّهَا النَّاسُ ، هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ سورة يس آية 63 ، فَيِمِيزُ اللَّهُ النَّاسَ ، وَتَجْثُو الأُمَمُ ، وَهِيَ الَّتِي يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ سورة الجاثية آية 28 ، فَيَكُونُ أَوَّلُ مَا يُقْضَى فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ بَيْنَ الْوُحُوشِ وَالْبَهَائِمِ ، إِنَّ اللَّهَ لِيَقِيدُ يَوْمَئِذٍ الْجَمَّاءَ مِنْ ذَاتِ الْقَرْنِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ تَبْقَ تَبَعَةٌ لِوَاحِدَةٍ عِنْدَ الأُخْرَى ، قَالَ اللَّهُ : كُونِي تُرَابًا ، فَعِنْدَ ذَلِكَ يَقُولُ الْكَافِرُ : يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا سورة النبأ آية 40 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

رَجُلٍ

مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَافِعٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَيْنَةَ

متروك الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.