تفسير

رقم الحديث : 1441

حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْمَغْرِبِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، قَالُوا : أنبا أَبُو الْحُسَيْنِ الْخَفَّافُ ، أنبا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو ، ثنا سُلْيَمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، ثنا أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ عَشِيَّةٍ فَقَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَسِيرُونَ عَشِيَّتَكُمْ هَذِهِ وَلَيْلَتَكُمْ فَتَأْتُونَ الْمَاءَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ " . فَانْطَلَقَ النَّاسُ لا يَلْوِي أَحَدٌ مِنْهُمْ عَلَى أَحَدٍ ، وَجَعَلْتُ أَسِيرُ إِلَى جَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَنَعَسَ فَاعْتَمَدَ ، مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ ، ثُمَّ سَارَ حَتَّى إِذَا تَهَوَّرَ اللَّيْلُ مَالَ مَيْلَةً أُخْرَى ، فَدَعَمْتُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ ، حَتَّى اعْتَدَلَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ عِنْدَ السَّحَرِ ، مَالَ مَيْلَةً أُخْرَى هِيَ أَشَدُّ مِنَ الأُولَيَيْنِ ، فَدَعَمْتُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ أُوقِظَهُ فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ " فَقُلْتُ : أَبُو قَتَادَةَ ، فَقَالَ : " حَفِظَكَ اللَّهُ بِمَا حَفِظْتَ بِهِ نَبِيَّكَ " . فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنِ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ وَالشَّمْسُ فِي ظَهْرِهِ ، حَتَّى انْبَسَطَتِ الشَّمْسُ ، نَزَلَ ، فَدَعَا بِمِيضَأَةٍ ، كَانَ مَعِي فِيهَا شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ ، فَتَوَضَّأْنَا وُضُوءًا دُونَ الْوُضُوءِ ، وَبَقِيَ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ ، فَقَالَ : " احْفَظْ لَنَا مِيضَأَتَكَ هَذِهِ فَسَيَكُونُ لَهَا نَبَأٌ " ، ثُمَّ نُودِيَ بِالصَّلاةِ فَصَلَّيْنَا الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ صَلَّى الْفَجْرَ ، ثُمَّ رَكِبَ ، وَرَكِبْنَا فَجَعَلَ بَعْضُنَا يَهْمِسُ إِلَى بَعْضٍ : مَا كَفَّارَةُ مَا صَنَعْنَا فِي تَفْرِيطِنَا فِي صَلاتِنَا ؟ فَقَالَ : " أَمَا لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ ؟ إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ ، وَإِنَّمَا التَّفْرِيطُ أَنْ لا تُصَلِّيَ الصَّلاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الأُخْرَى ، فَمَنْ فَعَلَ فَلْيُصَلِّ حِينَ يَنْتَبِهُ ، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ فَلْيُصَلِّهَا فِي وَقْتِهَا " . ثُمَّ أَتَيْنَا النَّاسَ حِينَ حَمِيَ الشَّمْسُ أَوْ قَالَ : تَعَالَى النَّهَارُ وَجَاءَ النَّاسُ وَهُمْ عِطَاشٌ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْنَا , عَطِشْنا , فَقَالَ : " اطْلُبُوا لِي غُمَرِي " يَعْنِي قَدَحَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِالْمِيضَأَةِ ، فَجَعَلَ يَصُبُّ وَيَقُولُ : " اشْرَبُوا " فَلَمْ يَعْدُ النَّاسُ إِذَا رَأَوْا ذَلِكَ تَكَافَئُوا عَلَيْهَا فَقَالَ : " أَحْسِنُوا الْمَلأَ فَكُلُّكُمْ سَيَرْوَى " . فَجَعَلَ يَصُبُّ وَأَنَا أَسْقِيهِمْ حَتَّى مَا بَقِيَ غَيْرِي وَغَيْرُهُ ، ثُمَّ صَبَّ فَقَالَ : " اشْرَبْ " . فَقُلْتُ : اشْرَبْ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " إِنَّ سَاقِي الْقَوْمِ آخِرُهُمْ " فَشَرِبْتُ ، وَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ الْحُصَيْنِ : انْظُرْ أَيُّهَا الْفَتَى كَيْفَ تُحَدِّثُ ، فَإِنِّي كُنْتُ أَحَدَ الرَّكْبِ تِلْكَ اللَّيْلَةِ ، قَالَ : فَحَدِّثْ ، فَأَنْتَ أَعْلَمُ ، فَقَالَ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَقُلْتُ : مِنَ الأَنْصَارِ ، قَالَ : فَحَدِّثْ فَأَنْتَ أَعْلَمُ بِحَدِيثِكُمْ ، فَحَدَّثْتُهُ فَقَالَ : قَدْ شَهِدْتُ تِلْكَ اللَّيْلَةَ فَمَا شَعُرْتُ أَنَّ أَحَدًا حَفِظَهُ كَمَا حَفِظْتُهُ . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، ثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، ثنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَ بِحَدِيثِ الْمِيضَأَةِ ، فَقَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ : انْظُرْ كَيْفَ تُحَدِّثُ ، فَإِنِّي سَابِعُ سَبْعَةٍ تِلْكَ اللَّيْلَةِ ، قُلْتُ : فَحَدِّثْ ، فَأَنْتَ أَعْلَمُ ، فَقَالَ : مَنْ الْفَتَى ؟ فَقُلْتُ : امْرُؤٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : الْقَوْمُ أَعْلَمُ بِحَدِيثِهِمْ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَتَادَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ عَشِيَّةٍ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي جَيْشٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَنَقَصَ مِنْهُ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ

ثقة

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سُلْيَمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.