تفسير

رقم الحديث : 222

قَالَ السَّرَّاجُ : ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَيْانَ بْنِ مُلاعِبٍ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، نَا أَبِي ، ثَنَا الأَعْمَشُ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا وَعَلْقَمَةُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : أَصَلَّى هَؤُلاءِ ؟ قُلْنَا : لا ، قَالَ : فَصَلُّوا ، فَصَلَّى بِنَا ، فَلَمْ يَأْمُرْنَا بِآذَانٍ وَلا إِقَامَةٍ ، قَالَ : فَقُمْنَا خَلْفَهُ ، فَقَدَّمَنَا فَأَقَامَ أَحَدَنَا عَنْ يَمِينِهِ وَالآخَرَ عَنْ شِمَالِهِ ، فَلَمَّا رَكَعَ وَضَعَ يَدَيْهِ بَيْنَ رِجْلَيْهِ ، قَالَ : وَضَرَبَ يَدَيَّ عَنْ رُكْبَتَيَّ ، وَقَالَ : هَكَذَا ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ فَلَمَّا صَلَّى قَالَ : " إِنَّهُ سَيَكُونُ بَعْدَنَا أُمَرَاءُ يُؤَخِّرُونَ الصَّلاةَ يَخْنِقُونَهَا إِلَى شَرَقِ الْمَوْتَى ، فَصَلُّوا الصَّلاةَ لِوَقْتِهَا وَاجْعَلُوا صَلاتَكُمْ مَعَهُمْ سُبْحَةً ، ثُمَّ قَالَ : إِذَا كُنْتُمْ ثَلاثَةً فَصُفُّوا جَمِيعًا ، وَإِذَا كُنْتُمْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَدِّمُوا أَحَدَكُمْ ، فَإِذَا رَكَعَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ هَكَذَا وَطَبَّقَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ لِيُفْرِشْ ذِرَاعَيْهِ فَخِذَيْهِ ، وَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى اخْتِلافِ أَصَابِعِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ حَيْانَ بْنِ مُلاعِبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.