تفسير

رقم الحديث : 54

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ابْنُ زَيْدَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الأَحْمَسِيُّ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ الثَّقَفِيِّ ، هَذَا الْحَدِيثَ ، وَأَبُو مَرْيَمَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ ميثم ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَى عَلِيٍّ قَوْمٌ مِنَ الْخَوَارِجِ ، مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ رَئِيسُهُمْ ، يُقَالُ لَهُ : الْجَعْدُ بْنُ بَعْجَةَ ، فَرَأَى عَلِيًّا ، فِي ثِيَابٍ لَيْسَتْ بِذَاكَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَتلْبِسْ مِنْ هَذِهِ الثِّيَابِ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ أَوْ مَقْتُولٌ قَالَ : فَقَالَ عَلِيٌّ : " إِنَّمَا أَلْبَسُ مِنْ هَذِهِ الثِّيَابَ لِتَكُونَ أَبْعَدَ لِي مِنَ الزَّهْوِ ، وَأَجْدَرَ أَنْ يَقْتَدِيَ بِيَ الْمُؤْمِنُونَ ، وَأَمَّا قَوْلُكَ إِنِّي مَيِّتٌ أَوْ مَقْتُولٌ فَوَجَدِّكَ بَلْ ضَرَبَهُ هَاهُنَا - وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى قَرْنِهِ - تَخْطُبُ هَذِهِ مِنْ هَذَا ، يَعْنِي لِحْيَتَهُ ، عَهْدًا مَعْهُودًا . وَقَضَاءً مَقْضِيًّا ، وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

صَالِحِ بْنِ ميثم

مجهول الحال

عُثْمَانَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ الثَّقَفِيِّ

ثقة

شَرِيكٍ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الأَحْمَسِيُّ

ثقة

ابْنُ زَيْدَانَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.