تفسير

رقم الحديث : 20

قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ الْبَزَّازِ ، فِي مَنْزِلِه مِنْ أَصْلِهِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ غَالِبٍ الْخُوَارَزْمِيُّ ، فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ الْبُنْدَارُ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، ثنا الْمِنْهَالُ بْنُ خَلِيفَةَ أَبُو قُدَامَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، حَدَّثَنِي رَسُولُ اللَّهِ حَدِيثًا مَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ مُنْذُ عَرَفْنَا الإِسْلامَ فَرَحَنَا بِهِ ، قَالَ : " إِنَّ الْمُؤْمِنَ يُؤْجَرُ فِي هِدَايَتِهِ السَّبِيلَ ، وَإِمَاطَتِهِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَفِي تَعْبِيرِهِ بِلِسَانِهِ عَنِ الأَعْجَمِ ، وَإِنَّهُ يُؤْجَرُ فِي إِتْيَانِهِ أَهْلَهِ ، حَتَّى إِنَّهُ لَيُؤْجَرُ فِي السِّلْعَةِ تَكُونُ فِي طَرَفِ ثَوْبِهِ فَيَلْتَمِسُهَا فَتَخُطُّهَا كَفُّهُ فَيَخْفِقُ لَهَا فُؤَادُهُ فَتُرَدُّ عَلَيْهِ فَيُكْتَبُ لَهُ أَجْرُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

الْمِنْهَالُ بْنُ خَلِيفَةَ أَبُو قُدَامَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ الْبُنْدَارُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ غَالِبٍ الْخُوَارَزْمِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.