تفسير

رقم الحديث : 56

أَخْبَرَنَا أَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ النَّرْسِيِّ ، أنبا أَخْبَرَنَا أَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ النَّرْسِيِّ ، أنبا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ القَارِي ، أنبا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ العَرْزَمَيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَرْهَبِيُّ الْهَمَذَانِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ ، هُوَ ابْنُ الْوَلِيدِ الْبَجَلِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ حَسَّانٍ الْحَرَشِيُّ ، نا وَكِيعٌ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ ، فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا أَوْ أَزيِدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا ، وَمَنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً ، وَمَنْ لَقِيَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطِيئَةً ، لا يُشْرِكُ بِي شَيْئًا ، لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغْفِرَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

يَحْيَى بْنُ حَسَّانٍ الْحَرَشِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْمَرْهَبِيُّ الْهَمَذَانِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ العَرْزَمَيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ القَارِي

مجهول الحال