تفسير

رقم الحديث : 36

أَخْبَرَنَا الحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ الحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ القَاسِمِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أنا أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خنباج التَّمِيمِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ الكَلابَاذِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْرُوفٍ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنِ المَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ جَالِسٌ فَلَمَّا رَآنِي أَقْبَلْتُ ، قَالَ : " هَلَكَ الأَكْثَرُونَ وَرَبِّ الكَعْبَةِ ، هَلَكَ الأَكْثَرُونَ وَرَبِّ الكَعْبَةِ " . قَالَ : فَأَخَذَنِي غَمٌّ ، وَجَعَلْتُ أَتَنَفَّسُ ، فَقُلْتُ : هَذَا شَيْءٌ حَدَثَ ، قُلْتُ : مَنْ هُمْ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ، قَالَ : " الأَكْثَرُونَ إِلا مَنْ قَالَ فِي عِبَاد اللَّهِ هَكَذَا وَهَكَذَا عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ وَخَلْفِهِ ، وَقَلِيلٌ مَا هُمْ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ يَمُوتُ فَيَتْرُكُ إِبِلا أَوْ غَنَمًا لَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهَا إِلا جَاءَتْ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْظَمَ مَا كَانَتْ حَتَّى تَطَأَهُ بِأَظْلافِهَا وَتَنْطِحَهُ بِقُرُونِهَا حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ ، ثُمَّ تَعُودُ أُولاهَا عَلَى أُخْرَاهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

المَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة يحفظ

سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ

المحدث المسند أحد الثقات

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْرُوفٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ الكَلابَاذِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خنباج التَّمِيمِيُّ

مجهول الحال

الحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ الحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ القَاسِمِ السَّمَرْقَنْدِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.