تفسير

رقم الحديث : 33

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْرَابِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو رِفَاعَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَذَكَرَ حَدِيثًا ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، سَمَاعًا مِنْ عَمْرٍو ؟ قَالَ : لا تُفْسِدُوهُ ، قَالَ : سَمَاعًا مِنْ عَمْرٍو ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرٍو ، قَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، سَمَاعًا مِنَ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، سَمَاعًا مِنْ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ : قَدْ أَفْسَدْتَهُ حَدَّثَنِيهِ عَلِيٌّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي سَلَمَةُ بْنُ سَعِيدٍ الإِمَامُ فَمَا أَذِنَ لِي فِي رِوَايَتِهِ ، قَالَ : ثنا مُنْذِرُ بْنُ عَطَّافٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ قَاسِمٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَيْرُونٍ الْقَرَوِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : قَدِمْنَا إِلَى مَكَّةَ إِلَى ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي الْمَوْسِمِ لاجْتِمَاعِ النَّاسِ ، فَلَمَّا أَنْ قَعَدْنَا إِلَيْهِ قَالَ : ثنا الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَلَمَّا أَنِ انْقَضَى الْحَدِيثُ اسْتَأْنَفَ فَقَالَ : الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَقَامَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ فَقَالَ : سَأَلْتُكَ بِاللَّهِ أَبَا مُحَمَّدٍ ، مَنْ دُونَ الزُّهْرِيِّ ؟ فَقَالَ : أَوَ لَيْسَ فِي الزُّهْرِيِّ مِنْ مَقْنَعٍ ؟ قَالَ : بَلَى ، ثُمَّ قَالَ : اقْعُدْ ، فَقَعَدَ ، فَقَالَ : اكْتُبُوا : مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَوَثَبَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، فَقَالَ : سَأَلْتُكَ بِاللَّهِ أَبَا مُحَمَّدٍ ، مَنْ دُونَ مَعْمَرٍ ؟ قَالَ : أَوَلَيْسَ فِي مَعْمَرٍ مِنْ مَقْنَعٍ ؟ قَالَ : اقْعُدْ ، فَقَعَدَ ، فَقَالَ : اكْتُبُوا : ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَامَ ابْنُ مَعِينٍ فَقَالَ : سَأَلْتُكَ بِالْحَقِّ أَبَا مُحَمَّدٍ ، مَنْ دُونَ ابْنِ الْمُبَارَكِ ؟ قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا : اكْتُبُوا لا بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ ، قَالَ ابْنُ حَنْبَلٍ : فَعَلِمْتُ أَنَّهُ أَفْهَمُنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَلَمَةُ بْنُ سَعِيدٍ الإِمَامُ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبِي عَاصِمٍ

ثقة ثبت

عَلِيٌّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

أَبِي عَاصِمٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

عَمْرٍو

ثقة ثبت

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة

أَبُو رِفَاعَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.